Accessibility links

أكثر من 60 متخصصا يبحثون في دمشق تاريخ العلوم عند العرب


اختتمت في دمشق فعاليات الندوة العالمية التاسعة لتاريخ العلوم عند العرب والتي عقدت تحت عنوان "العطاء العلمي العربي في العصور الإسلامية التأثر والتأثير" وذلك ضمن احتفالية دمشق عاصمة الثقافة العربية.

ناقشت الجلسة الأولى تطور مناهج البحث في العلوم الرياضية وإسهام العرب في التاريخ الكوني للعلوم وتأثير الطب الرازي في تاريخ الطب الإنساني إضافة إلى دراسة عن مجتمع البحث العلمي الفلكي مدرسة بغداد الفلكية في القرنين الثاني والثالث الهجريين.

أما إسهامات الأطباء العرب الأوائل الذين أبدعوا في التشريح والجراحة فكانت محور الجلسة الثانية وقد شملت القضايا التي طرحت دور الأطباء في العصر العباسي الأول.

ونوقش في الندوة أيضا أمراض الصدر عند الرازي وابن سينا الأسباب والعلامات بالمقارنة مع الأبحاث الطبية الحديثة وكذلك إسهامات العلماء العرب في دراسة وتصحيح كتاب المناظر لاقليدس والمخطوطات العربية المترجمة كتاب "غاية الغرض في معالجة المرض" إضافة إلى دراسة عن ابن ابي اصيبعة ومنظومة القانون في الطب لابن سينا.

واختتمت محاور الندوة في جلسة ثالثة بمناقشة شاملة حول قضية الأرقام التأثر والتأثير عبر العصور، وتقديم عرض سريع لتطور الجبر الهندسي منذ القرن التاسع الميلادي وحتى نهاية القرن الخامس عشر.

بالاضافة إلى مداخلة عن كتاب الاصول لاقليدس في التقليد الرياضي العربي ونظرة ابن الهيثم اليه إضافة الى دراسة تحليلية لعلمي العدد والهندسة في كتاب مفاتيح العلوم لمحمد بن احمد بن يوسف الخوارزمي.

شارك في الندوة أكثر من 60 باحثا من 11 دولة عربية و 6 دول أجنبية .

XS
SM
MD
LG