Accessibility links

logo-print

مركز قانوني في كركوك لتقديم المشورة القضائية المجانية للنساء


أقدمت شبكة منظمات المجتمع المدني في كركوك مؤخرا على تأسيس مركز قانوني مجاني لتقديم الخدمات والاستشارات القانونية للنساء وتعريفهن بحقوقهن.

وتحدثت سكينة علي كريم رئيسة الشبكة مع "راديو سوا" عن أبرز مهامها، بالقول: "قمنا بتأسيس المركز في كركوك نتيجة بعض الحالات التي واجهتنا خلال عملنا في ظلم المرأة من الناحية القانونية نتيجة جهلها بالأمور القانونية واستغلال ذلك من جانب الرجل، والمركز سيوفر للنساء أربع محاميات يقمن بتبني قضاياهن سواء من الناحية الاستشارية أو طرح القضية أمام المحاكم وإذا الحاجة ستتم على نفقة المركز".

وأكدت كريم أن "القانون العراقي في بعض بنوده لم يراع حقوق المرأة وخاصة قانون الأحوال الشخصية لسنة 59 رغم كونه من أفضل القوانين في الشرق الأوسط، إلا أنه يحمل بعض البنود التي هي ضد المرأة كعدم التساوي في الإرث وتعدد الزوجات وبيت الطاعة، بالإضافة إلى قانون العقوبات هناك بنود لا تساوي بين الرجل والمرأة إذا ارتكبا نفس الجريمة وأيضا في قانون تولي المناصب الادارية".

وأشارت كريم إلى أن العادات والتقاليد والنظرة السلبية لمشاركة المرأة في العملية السياسية زادت من مشاكلها وتهميش دورها في المجتمع ومحاصرتها في دائرة مغلقة وعدم وجود جهات معينة تقدم الدعم لها أو تتبنى قضاياها بصورة حقيقية.
XS
SM
MD
LG