Accessibility links

اختبار يسمح باستخدام اللعاب في تحديد الوصفات الطبية


توصل علماء أميركيون إلي أن الحمض النووي المستخرج من اللعاب يمكنه تحديد الوصفات الطبية وحل مشاكل الجرعات الموصى بها والتي غالباً ما تربك الطبيب والمريض على حد سواء.

وأشار الباحثون إلى أنهم حاولوا إيجاد العلاقة بين الأنماط الجينية والكمية الصحيحة لدواء الـ"وارفارين" الذى يوصف عادة لمنع تخثر الدم.

ويمكن للعلماء من خلال جمع عينات من اللعاب واستخراج الحمض النووي منها، أن يبحثوا عن المؤشرات الجينية التي تدفع الناس إلى هضم الدواء بطرق مختلفة جداً، ويأمل الباحثون بكلية الصيدلة في جامعة تامبل، أن تساهم نتائج بحثهم في الحد من ردات الفعل المضادة تجاه بعض الأدوية.

ومن جانبه، أوضح البروفسور نيما بايتل أن هناك تغيراً جينياً لبعض الأنماط الجينية المرتبطة بكيفية استجابة المرضى للدواء، وأضافت إذا كان النمط الجيني موجوداً لدى المريض يمكن استخلاص المخاطر التي يمكن أن تنجم بناء على الحمض النووي.


وأكد بايتل أن الدراسة ستسمح للأطباء بوصف الجرعات المناسبة من الـ"وارفارين" وتقليص ردات الفعل العكسية عليه.

وكان علماء أميركيون قد توصلوا إلي أن تحليل اللعاب يمكن أن يساعد الأطباء على تشخيص مرض سرطان الثدي عند النساء.

وأشار سابستيان بايج وتشارلز ستركفوس من قسم طب الأسنان في جامعة تكساس الأميركية، إلى أن هذا الكشف سيمكن أطباء الأسنان من تشخيص مرض سرطان الثدي لأنهم يزيلون لعاب المرضى بشكل روتيني خلال الكشف على أسنانهم، حيث أن تحليل اللعاب يعطى نتائج أفضل من تلك التي يتم الحصول عليها عند إجراء فحوصات الدم.

وقد توصل هؤلاء العلماء إلى أول إثبات على إمكانية استخدام العلامات الحيوية للحمض النووي الرايبوزي )آر إن إيه( في اللعاب للكشف عن السرطان بأقل التكاليف.

جدير بالذكر أن الحمض النووي الرايبوزي "آر إن إيه" هو الحامل لمعلومات المادة الوراثية حيث ينقل تعليمات إنتاج البروتينات من الحمض النووي "دي إن إيه" إلى الخلايا.

وقد تمكنت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية من إجراء أول اختبار سريع للعاب للكشف عن الإصابة بفيروس نقص المناعة المكتسب المسبب للإيدز.

ويستطيع الاختبار الذي صممته مؤسسة أوراشور تكنولوجيز إظهار النتائج خلال 20 دقيقة، على عكس الاختبارات الأخرى التي تستخدم عينة من دم المشتبه في إصابته.

ويوفر هذا الاختبار خياراً أكثر فاعلية للمرض الذين يخشون اختبارات الدم، لذا فهو يساعد على تشجيع الناس على إجرائه من ناحية، ومن ناحية ثانية الحصول على النتائج بأسرع صورة ممكنة.
XS
SM
MD
LG