Accessibility links

برلمان كردستان العراق يضع قيودا على تعدد الزوجات


اقر المجلس الوطني في إقليم كردستان العراق خلال الأسبوع الحالي مجموعة تعديلات على قانون الأحوال الشخصية أبرزها وضع قيود على تعدد الزوجات.

وقالت النائبة في البرلمان المحلي للإقليم خمان زرار "رغم فشلنا في منع تعدد الزوجات منعا باتا، إلا إننا وضعنا شروطا تمنع تعدد الزوجات في الإقليم".

وأضافت أن "هذه التعديلات خطوة نحو تحسين أوضاع المرأة الكردستانية ومنحها المزيد من الحقوق الواردة في قانون الأحوال الشخصية العراقي رقم 188 الصادر عام 1959".

وأشارت إلى أن التعديلات التي تم إدخالها على قانون الأحوال الشخصية تتضمن "إعطاء العصمة للمرأة في المحاكم إذا طلبت ذلك، وقبول شهادة المرأة إلى جانب الرجل لدى عقد القران، وجعل سن الزواج 16 عاما مع إعطاء حق الولاية للمرأة عند فقدانها زوجها بغية منع تدخل أقاربه في تزويج بناتها".

وتزامنت جلسات البرلمان الخاصة بإجراء التعديلات على قانون الأحوال الشخصية مع اعتصامات وتظاهرات للمنظمات والاتحادات النسائية أمام مقر البرلمان.

ورفعت المتظاهرات لافتات كتب عليها "نطالب بضمانات في المساواة بين الرجل والمرأة في قوانين حكومة إقليم كردستان"، و" تعدد الزوجات تفكيك للأسرة وهدم للمجتمع".

يشار إلى أن تركيا البلد الإسلامي الوحيد الذي يمنع تعدد الزوجات في حين تفرض تونس قيودا صعبة جدا على تعدد الزوجات تجعله اقرب إلى المنع.

يذكر أن المرأة الكردية تشارك في حكومة إقليم كردستان بثلاث حقائب وزارية من أصل 42 حقيبة وزارية كما تشغل 28 من مقاعد البرلمان البالغ عددها 111 مقعدا.
XS
SM
MD
LG