Accessibility links

زيادة وزن الحامل تزيد من وزن المولود


قال باحثون أميركيون إن النساء اللواتي يزيد وزنهن أكثر من 18 كيلوغراما خلال الحمل يزيد لديهن احتمال ولادة أطفال زائدي الوزن مقارنة باللواتي لا يصلن إلى هذه الزيادة.

ووجدت الدراسة التي شملت أكثر من 40 ألف امرأة أميركية وأطفالهن أن نحو واحدة لكل خمس نساء يزيد وزنها بشكل كبير خلال الحمل تتضاعف لديها احتمالات ولادة طفل يزن 4 كيلوغرامات أو أكثر وهو ما يعتبر زائد الوزن.

ووجدوا أن النساء اللواتي زاد وزنهن أكثر من 18 كيلوغراما خلال الحمل أكثر عرضة لولادة طفل زائد الوزن حتى إذا لم يكن لديهن سكري الحمل الذي يزيد من مخاطر ولادة طفل زائد الوزن.

وقالت الدكتورة تريزا هيلير من مركز "قيصر بيرمانينت للبحوث الصحية" في بورتلاند بولاية اوريغون التي نشرت دراستها في دورية "علم التوليد وأمراض النساء" "Obstetrics & Gynecology" "نظرا لأن هناك الكثير من النساء اللواتي يزيد وزنهن خلال الحمل هناك رسالة صحية مهمة لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن خلال الحمل."

وقالت هيلر إن اكتساب زيادة إضافية في الوزن خلال الحمل يزيد مخاطر ولادة أطفال بدناء وتشير الدراسات إلى أن هؤلاء الأطفال مهيأون لأن يصبحوا زائدي الوزن أو بدناء في وقت لاحق.

وتعتبر "الكلية الأميركية لأطباء الولادة وأمراض النساء" أن الأطفال الذين يزيد وزنهم عن 4 كيلوغرامات عند الولادة هم زائدو الوزن.

ويمكن أن يتعرض الطفل الزائد الوزن لصعوبات أثناء الولادة وهو ما يزيد من احتمالات إجراء ولادة قيصرية.

وفي هذه الدراسة فحصت هيلير وزملاؤها السجلات الطبية لعدد 41540 امرأة وضعن مواليدهن في واشنطن واوريغون وهاواي في الفترة من 1995 إلى 2003.

وأجريت اختبارات لهن جميعا على سكري الحمل وتبين أن 5.4 في المئة عولجن منه ببرنامج غذائي وتمرينات وأنسولين إذا لزم الأمر للتحكم في مستويات السكر في الدم.

XS
SM
MD
LG