Accessibility links

logo-print

احزاب سياسية في مصر تعترض على مرشح الاخوان للانتخابات الرئاسية


اعترضت أحزاب سياسية عديدة في مصرعلى قيام جماعة الاخوان المسلمين بترشيح المهندس خيرت الشاطر لخوض انتخابات رئاسة الجمهورية وانضم اليهم في ذلك سياسيون ومثقفون وكتاب.

وقد اثار إعلان رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور محمد مرسي ترشيح خيرت الشاطر دخول السابق الرئاسي، حفيظة نقيب الصحفيين السابق مكرم محمد احمد منتقدا تلك التصرفات الاخوانية متوقعا لهم خسارة سياسية رغم اتفاقه معهم من حيث المبدأ.

وقال "نحن لسنا ضد الحرية والعدالة من حيث المبدأ، ولكن لم تثبت حسن نية الاخوان المسلمين في محاولة خلق وفاق وطني".

ومن جانب آخر قال الكاتب الصحفي مجدي الجلاد "ليست هناك مشكلة في تصرفات الاخوان المسلمين على المستوى السياسي والحزبي لان العتاب كاملا يُلقي على من اعطاهم مفتاح مصر وأدار المرحلة الفاصلة لصالحهم".

وأضاف الجلاد أن اللائمة بالكامل "تلقى على من أعطاهم مفتاح مصر ومن قال لهم افعلوا ما شئتم، إن المسؤولية كاملة على المجلس العسكري".

ويحتدم السباق الرئاسي الان بين توجهات لتحالفات ليبرالية وأخرى سياسية في مواجهة كتلة اخوانية اسلامية.

تحذيرات من قوانين متشددة

وقد ظهرت في مصر تحذيرات من احتمال أن تفرض جماعة الإخوان المسلمين قوانين متشددة على المجتمع المصري بسبب إتساع نطاق سيطرتها وبعد ترشيح خيرت الشاطر نائب المرشد العام للجماعة لتولي منصب الرئاسة.

غير أن زياد العليمي النائب في مجلس الشعب يرى أن العودة إلى ميدان التحرير تظل خياراً مفتوحاً ما لم يرض الشعب عمّا يجري.

ويضيف لـ"راديو سوا": "الثورة عندها فرصة انها تبدأ تحضر بديل حقيقي لها حتى تخوض معركة على المدى المتوسط تستطيع من خلالها ان تحكم. والمعركة على بعضها ليست جزءا من المعارك التي نعتبرها مهمة خصوصا مع وجود مادة مثل المادة 28 في قانون الانتخابات الرئاسة التي تقول بشكل واضح انه لا يجوز الطعن بقرارات اللجنة العليا للانتخابات".

تفهم لمخاوف البعض

وأكد حسن صبحي أمين صندوق نقابة المحامين سابقاً وعضو الجماعة لراديو سوا أنه يتفهم تخوف البعض، إلا أن الجماعة تلتزم بتعهداتها للشارع: "الناس عندها حق ان تخاف. ناس كثيرة ما تعرفش الاخوان المسلمين ومنهجهم. وناس كثيرة ترى ان تصرفات الإخوان في الفترة الأخيرة لا تنبئ بطمأنينة للشعب . انا شفت قرارات مجلس الشورى ومكتب الإرشاد دايما الأغلبية فيها ساحقة او اجماع في اغلب الأحيان".

ويرى الدكتور عبد المنعم سعيد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والإستراتيجية أن الرأي العام المصري أمام إختبارٍ جاد.

ويضيف لـ"راديو سوا": "الرأي العام المصري سوف يتعرض لاختبار حقيقي داخل الحلبة الانتخابية كل منها لها توجهاتها سواء المدنية او ذات الصبغة الدينية . وربما كان ايضا زاوية مهمة بالنسبة لخيرت الشاطر أنه يأتي من جانب رجال الاعمال وهذه شريحة مهمة عبر كل الاحزاب والقوى السياسية المختلفة".

XS
SM
MD
LG