Accessibility links

logo-print

مجلس النواب يرفض تعديل فقرات في قانون العفو العام


أعلن عضو لجنة الأمن والدفاع النائب عن التوافق حسن ديكان رفض البرلمان لتعديلات تقدمت بها الحكومة على نص قانون العفو العام، موضحا أن هذه التعديلات شملت المادتين الثانية والثالثة من القانون، ومؤكدا في الوقت نفسه على أن هذه التعديلات تحوي الكثير من المخالفات القانونية والدستورية.

وفي حديث لـ"راديو سوا" قال ديكان: "التعديل جاء في الفقرة 2 ب و3 ب. إن الفقرة 2 ب تقول إن كان ناجما عن قتل او عاهة مستديمة التعديل يأتي هنا يقول العودة الى قانون مكافحة الارهاب طيب قانون الارهاب يشمل الجميع اذا كان احدا يريد أن يفسر قانون الارهاب لن يستثني احدا من هذا القانون من كان ممولا وداعما ومساعدا و12 مادة في هذا الأمر".

وشدد ديكان على ضرورة عدم تضمين قانون العفو العام بنودا تسمح بشمول العناصر المنتمية للقاعدة والمجاميع الخاصة الموالية لإيران بالعفو العام:

"هنالك إشكال كبير قد تكون الحكومة محقة فيه كيف أن نشمل عناصر الاجرام القاعدة والمجاميع الخاصة في هذا قانون العفو الآن اصبح علينا ان نأخذ بعين الاعتبار حول موضوع مهم جدا هو عدم شمول المجرمين ونحن قلنا من كان سببا أو متسببا في عاهة مستديمة أو قتل".

يشار إلى أن قانون العفو العام الذي أقره البرلمان فبراير/ شباط الماضي تضمن بنودا سمحت بإطلاق سراح الآلاف من المعتقلين في السجون العراقية وفق شروط أهمها عدم تورطهم في أعمال أدت إلى قتل أو إصابة أشخاص آخرين.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG