Accessibility links

logo-print

براون يزور ثلاث دول نفطية خليجية من أجل دعم الدول المتضررة بالأزمة المالية


يبدأ رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون اليوم السبت جولة تشمل ثلاث دول نفطية خليجية على أمل إقناعها باستخدام مواردها المالية لدعم الدول المتضررة بالأزمة المالية.

وسيزور براون خلال جولته التي تستغرق أربعة أيام السعودية والإمارات العربية وقطر. ويفترض أن يقترح على محادثيه في الدول الثلاث المساهمة في زيادة احتياطات صندوق النقد الدولي ليتمكن من دعم الدول التي تواجه صعوبات.

وقال براون خلال الأسبوع الجاري إنها الدول التي تملك احتياطات كبيرة، الدول الغنية بالنفط وثروات أخرى التي ستكون أهم المساهمين في صندوق النقد الذي يبلغ احتياطيه حاليا 250 مليار دولار.
وأضاف سأتوجه إلى الخليج في عطلة نهاية الأسبوع وسيكون ذلك أحد المواضيع في برنامج الزيارة، معتبرا أن زيادة احتياطي الصندوق الذي وافق حتى الآن على منح قروض للمجر وأيسلندا وأوكرانيا سيساعد في منع انتشار الأزمة.

لكن منظمة الدول المصدرة للنفط التي تنتمي إليها السعودية كبرى الدول المنتجة للنفط في العالم، والإمارات وقطر حذرت من أنه يجب عدم الاعتماد عليها لتمويل الدول الغربية.

وتبدو مهمة براون حساسة. فقد رأى خبراء أنه حتى إذا وافقت دول الخليج على تقديم جزء من مواردها المالية، فإنها لن توافق على الأرجح على مرور هذه الأموال عبر صندوق النقد الدولي.
XS
SM
MD
LG