Accessibility links

logo-print

تشكيل لجنة لكتابة مسودة الخطة الوطنية الخاصة بالمرأة


بغداد - أياد الملاح

عقد معهد المرأة القيادية في بغداد اليوم اجتماعا ضم عددا من النشطاء المدنيين خصص لتشكيل اللجنة الأساسية التي ستأخذ على عاتقها صياغة المسودة الأولية للخطة الوطنية لتبني مضامين القرار 1325 الصادر عن مجلس الأمن والذي يستهدف توفير الحماية للنساء وضمان مشاركتهن في صنع القرارات المتعلقة بعمليات السلام.

وقالت رئيسة المعهد سندس عباس في حديث لـ"راديو سوا" إن تغاضي الحكومة خلال السنوات الماضية عن وضع هذه الخطة جعل منظمات المجتمع المدني أمام مسؤولية وضعها وتقديمها إلى الجهات المختصة لغرض تبنيها.

وبينت عباس الآليات التي سيتم اعتمادها للضغط على الحكومة لتبني مسودة الخطة الوطنية من أبرزها التحرك على القيادات النسوية والشخصيات السياسية، فضلا عن الإنفتاح على المؤسسات الإعلامية لنشر الوعي بأهمية تطبيق مضامين القرار الأممي.

وأشارت عباس إلى أن المرأة في العراق شريك أساسي في رسم ملامح العملية السياسية، لافتة إلى محدودية تمثيلها في مواقع صنع القرار.

وتسعى الامم المتحدة الى حث الحكومات على تطبيق القرار 1325 بما يضمن زيادة دور المراة في نشاط المنظمة الدولية المتعلق بعمل المراقبين الدوليين والشرطة المدنية وموظفي حقوق الانسان والمساعدات الانسانية .

XS
SM
MD
LG