Accessibility links

ليبيا وموسكو توقعان اتفاقا للتعاون في المجال النووي


وقعت ليبيا وموسكو السبت اتفاقا للتعاون في المجال ِ النووي بمناسبة زيارة الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إلى موسكو، كما أعلن وزير الخارجيةِ الليبي عبد الرحمن شلقم لوكالة الأنباء الفرنسية.

وقال شلقم الذي يرافق الزعيم الليبي في زيارتهِ انه تم التوقيع على اتفاقٍ للتعاون في مجال الاستخدام السلمي للطاقة النووية المدنية، ولا سيما تصميم وبناء مفاعلات، ومدُها بالوَقود النووي. وأضاف أن الاتفاقَ يتناول أيضا التعاون في مجالاتِ الطب النووي ومعالجة النـُفايات النووية.

وبحسبِ الوفد الليبي، فان الاتفاقَ وقعه من الجانب الروسي ايفان كامنسكيخ المدير العام المنتدب لمؤسسةِ الدولةِ الروسية للطاقة الذرية، ومن الجانبِ الليبي علي باشوت الأمين العام لإدارة الطاقة النووية.

ولم يصدر عن الكرملين أي معلوماتٍ في هذا الشأن، كما أن المتحدث باسم الحكومة ديمتري بيسكوف كان أوضح انه لم يتم التوقيع على أي اتفاق في هذا المعنى اثناء اللقاء بين القذافي ورئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين.

وقال شلقم إن الدولتين وقعتا أيضا بالأحرف الأولى، على اتفاقياتٍ تقضي بالدعوةِ إلى إنشاء منظمةِ أوبك للغاز، إضافة إلى تسيير خط جوي مباشر بين موسكو وطرابلس، وإنشاء بنك مختلط ومنع الازدواج الضريبي.
XS
SM
MD
LG