Accessibility links

أعمال عنف في شرق تركيا خلال تظاهرة كردية احتجاجا على زيارة رجب أردوغان لهذه المنطقة


اندلعت أعمال عنف جديدة في شرق تركيا الأحد خلال تظاهرة شارك فيها آلاف الأكراد احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب آردوغان إلى هذه المنطقة ذات الغالبية الكردية.

وأفاد مصدر أمني بأن المواجهات بين المتظاهرين ورجال الشرطة بدأت عندما حاول المتظاهرون، وهم في غالبيتهم من أنصار حزب التجمع الديموقراطي، أكبر الأحزاب الكردية، تنظيم مسيرة في مدينة يوكسيكوفا على الرغم من قرار الشرطة تفريق التظاهرة.

وعمدت شرطة مكافحة الشغب إلى إطلاق أعيرة نارية في الهواء كما أطلقت القنابل المسيلة للدموع واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين الذين ردوا عليها برشق عناصرها بالحجارة، على ما أوضح المصدر.

واندلعت أعمال العنف بينما كان آردوغان يقوم بزيارة إلى يوكسيكوفا لتدشين مستشفى. ومن المقرر أن يزور بعدها مدينة هكاري المجاورة للقاء مسؤولين محليين والمشاركة في اجتماع لحزبه.

وكانت صدامات مماثلة قد وقعت السبت في مدينة فان بين الشرطة ومئات الأكراد الذين كانوا يحتجون على زيارة رئيس الوزراء الذي وصل إلى المنطقة في اليوم عينه.

وكان انفجار إجرامي على الأرجح يستهدف مقار حزب العدالة والتنمية بزعامة آردوغان في هكاري، قد أوقع جريحين أيضا.

وازداد غضب الأكراد من الحكومة بسبب تكثيفها العمليات العسكرية التي تشنها ضد مقاتلي حزب العمال الكردستاني، وسوء المعاملة التي يلقاها زعيم هذا الحزب عبد الله أوجلان الذي يقضي في سجن تركي عقوبة السجن المؤبد.
XS
SM
MD
LG