Accessibility links

القذافي يبحث مع رئيس بيلاروسيا سبل زياد التعاون بين البلدين وتوقيع عدة اتفاقات ثنائية


يبحث الزعيم الليبي معمر القذافي مع رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشنكو سبل زيادة التعاون بين البلدين، كما ينتظر أن يوقع الطرفان عددا من الاتفاقيات المتعلقة بالهجرة والنقل والثقافة ومكافحة الجريمة.

وقال القذافي فور وصوله مطار مينسك قادما من موسكو، حيث استقبله الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، إن تطور الجمهورية السوفياتية السابقة أمر مهم للغاية من أجل صيانة التوازن في العالم.

إبرام اتفاق للتعاون النووي المدني مع موسكو

وجاء في بيان للرئاسة في بيلاروسيا أن زعيمي البلدين سيجريان محادثات الاثنين في مينسك يتوقع أن تؤدي إلى توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية من شأنها أن تساعد على استعادة "التوزان الجيوسياسي".

والزعيم الليبي الذي لم يزر بيلاروسيا مطلقا في السابق، زار موسكو للمرة الأولى منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، فيما زار لوكاتشنكو الذي وصفت واشنطن نظامه بأنه آخر ديكتاتورية في أوروبا، ليبيا عام 2000.

وبدأت ليبيا بالتخلص من عزلتها الدولية عندما أعلنت في 2003 تخليها عن أسلحة التدمير الشامل وتحملها مسؤولية تفجير الطائرة الأميركية فوق بلدة لوكربي الاسكتلندية والذي قتل فيه 270 شخصا.

وذكرت مصادر ليبية في موسكو أنه يتوقع أن يكمل القذافي جولته في الجمهوريات السوفياتية السابقة بزيارة أوكرانيا مطلع الأسبوع المقبل.

ولم يكشف مكتب لوكاتشنكو ما إذا كان القذافي سيجلب معه خيمته إلى مينسك، بعد أن نصبها في ساحة الكرملين ليلة السبت.
XS
SM
MD
LG