Accessibility links

افتتاح مهرجان الموسيقى العربية بفيلم عن فريد الأطرش وأسمهان


كشف عرض "صوت الربيع" الغنائي الذي افتتح به مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية مساء السبت في دار الأوبرا المصرية، أن الفنان فريد الأطرش توقف عن الغناء والتلحين مدة ثلاث سنوات بعد رحيل شقيقته المطربة أسمهان إلى أن نجحت الراقصة سامية جمال في إعادته إلى الحياة الفنية.

والعرض الذي أخرجته جيهان مرسي وأعدته رتيبة حفني الأمين العام للمهرجان، قدمه على خشبة المسرح الراوي أحمد راتب وأدى فيه دور فريد الأطرش المطرب محمد ثروت ودور شقيقته أسمهان المطربة المغربية كريمة الصقلي.

ويستعرض العرض ارتباط مسيرة ورحلة إبداع فريد الأطرش وشقيقته أسمهان اللذين انطلقا معا من البيت نفسه إلى عالم المجد والإبداع الفني.

وأشارت الحفني إلى أن المهرجان كان يسعى لتكريم المطربة أسمهان، إلا أن البحث حول شخصيتها اظهر ترابطا كبيرا بين تجربة الشقيقين مما دفعني لإعادة التحضير لتكريمهما معا لأنه حتى وإن كانت أسمهان تفوقت بصوتها، فإن فريد الأطرش كان فنانا شاملا غنى مئات الأغاني ولحن مئات أخرى للعديد من المطربين المصريين والعرب.

وجاء على لسان الراوي أحمد راتب أن مصرع أسمهان بعد وقوع سيارتها في ترعة متفرعة من نهر النيل خلال سفرها إلى رأس البر للاستجمام إثر قيام زوجها أحمد سالم بإطلاق النار عليها، أدى إلى توقف فريد الأطرش عن الغناء والتلحين واعتزال الحياة الفنية بسبب حالة من الاكتئاب التي أصابته إثر رحيل شقيقته.

وتابع خلال تقديمه للعرض على خشبة المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، أن سامية جمال عملت بكل طاقتها على إقناع فريد الأطرش بالعودة إلى عالم الفن من بوابة السينما والتلحين والغناء وشاركته بطولة العديد من الأفلام بينها "حبيب العمر" و"عفريته هانم" و"أحبك انت" و"آخر كدبة" و"تعالى سلم" وغيرها من الأفلام.

وكان فريد الأطرش وصل إلى مصر مع أمه الأميرة علياء المنذر وشقيقته أسمهان وشقيقه الأكبر فؤاد.

ويقام على هامش المهرجان مؤتمر الموسيقى العربية الذي يناقش في دورته هذا العام محاور "تأثر الارتجال بالتراث الموسيقي المحلي" غالى جانب "تنمية الإبداع عند الطفل".

وستركز المسابقة الرسمية للمهرجان على الارتجال في الغناء العربي في مجالات الليالي والمواويل أو الابتهالات الدينية وارتجالات على مقطع لحني مختار من لجنة التحكيم.

وتمنح هذه المسابقة ثلاث جوائز الأولى بقيمة 5 آلاف جنيه (900 دولار) والثانية ثلاثة الاف جنيه (550 دولارا) والثالثة الفي جنيه (370 دولارا).

ويقدم المهرجان خلال الأيام العشرة التي يستغرقها 41 حفلا غنائيا وموسيقيا بمشاركة 17 مطربا مصريا وعربيا إلى جانب 12 فرقة موسيقية.
XS
SM
MD
LG