Accessibility links

logo-print

إيران تحذر من اثر انخفاض أسعار النفط ودولة الإمارات تعتبر تدني الأسعار مجرد مرحلة


حذر نائب رئيس المصرف المركزي الإيراني رمين بشايفام الاثنين من أن إيران ستواجه مشاكل كبيرة إذا انخفض سعر برميل النفط إلى اقل من 60 دولارا.

وقد انخفض سعر النفط إلى اقل من نصف مما كان في يوليو/تموز أي 147 دولارا في حين يخشى المستثمرون ركودا شاملا من شأنه أن يؤدي إلى تدني أسعار النفط لفترة طويلة.

وانخفض معدل سعر برميل النفط لمنظمة الدول المصدرة للنفط أوبك التي تنتمي إيران إليها الجمعة إلى 75.65 دولارا، علما أن النفط الإيراني يباع بسعر أدنى من سعر أوبك.

وأضاف باشيفام أنه إذا تدنى سعر البرميل إلى اقل من 60 دولارا فان الحكومة ستضطر إلى اللجوء إلى صندوق احتياطي العملات الصعبة لتعويض النقص.

دعوة الدول المنتجة للنفط المضي في الاستثمار

من جانب آخر، قال وزير الطاقة الإماراتي محمد الهاملي الاثنين إن على الدول المنتجة للنفط أن تستمر في الاستثمار من اجل رفع قدراتها الإنتاجية بالرغم من انخفاض أسعار النفط نتيجة للازمة المالية العالمية.

واعتبر الوزير الإماراتي أن الانخفاض الحالي في أسعار الخام هو مجرد دورة أسعار. وأضاف الهاملي على هامش مؤتمر ومعرض أبو ظبي الدولي للبترول اديبيك أن الاستثمار في القطاع النفطي هو أمر طويل الأمد. وأوضح أن المشاريع التي قررت الإمارات تنفيذها ستنفذ.

كذلك أشار الهاملي إلى أن بلاده التي تعد المنتج الثالث في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك قد التزمت قرار خفض إنتاج المنظمة بمقدار 1.5 مليون برميل.

XS
SM
MD
LG