Accessibility links

logo-print

محمود عباس: لن يتحقق الأمن والسلام في الشرق الأوسط إلا بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة


أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس ضرورة إقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس لإرساء الأمن والسلام في منطقة الشرق الأوسط، داعيا المجتمع الدولي لاستخدام نفوذه لإقناع الإسرائيليين بأنه لا توجد حلول عسكرية لإنهاء الصراع في المنطقة.

وقال عباس في كلمة ألقاها بالنيابة عنه عبد الله الإفرنجي عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ومفوض العلاقات الخارجية لحركة فتح أمام ندوة نظمت في تونس تحت عنوان 'المشاركة السياسية في عالم متغير بمناسبة احتفالات السابع من نوفمبر":

"إن الأمن في المنطقة لن يتحقق بشكل دائم إلا إذا تحقق السلام، والسلام يتحقق بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على الأراضي الفلسطينية التي تحتلها إسرائيل منذ العام 1967 وعاصمتها القدس الشريف وإيجاد حل عادل لقضية اللاجئين".

وأوضح الرئيس الفلسطيني أن الوضع الحالي لا يطاق ولا يمكن أن يستمر كونه يغذي اليأس والتطرف ويقوض جهود السلطة الفلسطينية للحفاظ على مصداقية عملية السلام.

وفيما يتعلق بالانقسام الداخلي بين الفلسطينيين، قال عباس:" سوف نبذل كل جهدنا لإنجاح الحوار الوطني الشامل بين كافة الفصائل الفلسطينية للوصول إلى حكومة توافق وطني تنهي الحصار وتقوم بالإعداد للانتخابات التشريعية والرئاسية وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس مهنية تكفل مهمة الدفاع عن الوطن والمواطن".

السلام والانتخابات

هذا وقد استبعد الرئيس الفلسطيني مجددا الاثنين إمكانية التوصل إلى اتفاق سلام مع إسرائيل قبل نهاية العام الجاري بسبب انتخابات الرئاسة الأميركية والتحضير لانتخابات الكنيست في إسرائيل.

وقال عباس في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الروماني ترايان باسيسكو: "بعد انتهاء الانتخابات في البلدين ستستأنف المفاوضات والاتصالات لانجاز الملفات التي تناقش".

وأشاد عباس بالعلاقات الجيدة مع بوخارست والتي تعود إلى العهد الشيوعي عندما كانت رومانيا بين الدول الأولى التي اعترفت بالدولة الفلسطينية.

كما عبر عن أمله في استمرار المساعي الحميدة لرومانيا من اجل دفع جهود السلام في الشرق الأوسط قدما.

وكانت رومانيا في عهد نيكولاي تشاوشيسكو البلد الوحيد في الكتلة السوفياتية الذي قطع علاقاته الدبلوماسية مع إسرائيل بعد حرب يونيو/ حزيران 1967 وأقامت علاقات وثيقة مع منظمة التحرير الفلسطينية بقيادة ياسر عرفات.

XS
SM
MD
LG