Accessibility links

logo-print

الطالباني يعلق على تصريحات بارزاني بالقول إن بقاء القوات الأميركية في كردستان غير ممكن


صرح الرئيس العراقي جلال الطالباني تعليقا على تصريحات لرئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني بان بقاء القوات الأميركية في إقليم كردستان "غير ممكن" بدون موافقة الحكومة المركزية العراقية وأضاف أن هذا الإقليم جزء من العراق وتسري عليه القوانين الدستورية التي تسري على الأرض العراقية.

وكان بارزاني قال الجمعة إن "برلمان وحكومة وشعب" إقليم كردستان "يرحبون" بإقامة قواعد أميركية في الإقليم إذا لم يتم توقيع الاتفاقية الأمنية بين واشنطن وبغداد، وفقا لصحيفة كردية محلية.

ونقلت "خابات" الناطقة باسم الحزب الديموقراطي الكردستاني عن بارزاني قوله خلال ندوة في مركز الدراسات الدولية والإستراتيجية في واشنطن "إنني على ثقة بان برلمان الإقليم سيوافق على إقامة قواعد عسكرية أميركية في حال لم يتم التوقيع على الاتفاقية" التي تنظم الوجود الأميركي في العراق ما بعد العام 2008.

التيار الصدري يرفض وجود قواعد

بدوره، رفض التيار الصدري بزعامة رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر إقامة قواعد عسكرية في كردستان.

وقال صلاح العبيدي المتحدث باسم التيار إن التيار يرفض تصريحات رئيس إقليم كردستان وأضاف أن هذا الموقف يذكر بسعي الأكراد إلى الانفصال الأمر الذي يثير المخاوف.

وأضاف "لذا نحن نقول أن هناك دستورا يحكم البلاد وعليهم الالتزام به. حتى الآن لم يصدر قانون تنظيم علاقة الأقاليم بالحكومة المركزية فكيف يمكن دستوريا أن يوقع إقليم كردستان مثل هذه الاتفاقية من دون الرجوع إلى المركز؟".

وكانت بغداد قدمت إلى واشنطن تعديلات تتعلق بخمس نقاط في المسودة الأخيرة للاتفاقية الأمنية أبرزها إلغاء إمكانية تمديد بقاء القوات الأميركية والخلاف حول الولاية القانونية على الجنود الأميركيين.

ومنذ مطلع 2008، تتفاوض بغداد وواشنطن حول الاتفاقية التي تنظم الوجود العسكري الأميركي في العراق ما بعد 31 ديسمبر/كانون الأول، تاريخ انتهاء تفويض الأمم المتحدة الذي ينظم حاليا انتشار قوات التحالف.

XS
SM
MD
LG