Accessibility links

القذافي يقول في روسيا البيضاء إن العالم بات أحادي القطب وأن نظام القوة بات يحل محل قوة النظام


دعا الزعيم الليبي معمر القذافي روسيا البيضاء إلى الانضمام إلى القوى المتقدمة من أجل خلق عالم متعدد الأقطاب يسوده حكم القانون.

وقال العقيد القذافي خلال محادثات أجراها مع الرئيس ألكسندر لوكاشينكو إنه تم القضاء على التوازن العالمي حتى بات العالم أحادي القطب مشيرا إلى أن نظام القوة بدأ يحلّ محل قوة النظام.

وأشار القذافي إلى أن على تلك القوى المتقدمة أن تتحدّ من أجل تصحيح الأخطاء التي ارتكبتها الأمم المتحدة على حد قوله.

وتندرج زيارة الزعيم الليبي لروسيا البيضاء في إطار جولته الأولى منذ نهاية الحرب الباردة في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق والتي قادته أولا إلى روسيا، على أن يتوجه الثلاثاء إلى أوكرانيا.

ويذكر أن رئيس روسيا البيضاء حافظ على علاقاته مع ليبيا قبل أن ترفع عنها العقوبات، حتى انه قام بزيارة رسمية لليبيا العام 2000.

لوكاشنكو يؤكد على تعزيز التعاون

وشدد لوكاشنكو على أن للبلدين وجهات نظر مشتركة حول القضايا العالمية. وأكد أنروسيا البيضاء ستعزز التعاون مع طرابلس في كل المجالات.

ووقعت ليبيا وروسيا البيضاء الاثنين في مينسك اتفاقات تعاون في مجالي القضاء والثقافة ولتفادي الازدواج الضريبي. كما وقع البلدان اتفاقا في مجال النقل الجوي في حضور القذافي ولوكاشنكو.

وأعلنت الرئاسة في روسيا البيضاء أن القذافي وجه دعوة إلى لوكاشنكو لزيارة ليبيا. وقد نصب الزعيم الليبي خيمته في المقر الصيفي لرئيس روسيا البيضاء قرب مينسك، بحسب ما قال مصدر في وزارة داخلية روسيا البيضاء .

وكان الزعيم الليبي قد نصب خيمته في حدائق الكرملين خلال زيارته إلى روسيا.
XS
SM
MD
LG