Accessibility links

logo-print

صحيفة بريطانية: الملكة إليزابيث لن تكرم الرئيس الإسرائيلي بوسام "فارس"


ذكرت صحيفة دايلي اكسبرس البريطانية نقلا عن مسؤول حكومي قوله إن الملكة إليزابيث الثانية لن تمنح الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز وسام "فارس"، بناء عن نصيحة من وزراء في الحكومة البريطانية.

وأشارت الصحيفة في عددها الصادر الاثنين إلى أن الملكة تعرضت لإحراج دبلوماسي بعد أن خرق مسؤولون إسرائيليون البروتوكول الدبلوماسي بتسريبهم نبأ لوسائل الإعلام عن مشاورات بين قصر بكنغهام ووزارة الخارجية البريطانية لتكريم بيريز خلال زيارته المرتقبة إلى بريطانيا في الـ18 من الشهر الجاري.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قد ذكرت أن الملكة ستكرم بيريز لمساهماته في عملية السلام في الشرق الأوسط ولتحسن العلاقات البريطانية-الإسرائيلية، في حين اعتبرت دايلي اكسبرس أن تسريب الخبر قد يكون محاولة لإرغام بريطانيا على تكريم بيريز.

وبحسب القوانين البريطانية، يحق للملكة منح الوسام لشخصيات أجنبية دون السماح لتلك الشخصيات باستخدام لقب "سير" كما هو الحال في بريطانيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن كلا من السير مايكل والسير جورج اقترحا على الملكة منح الوسام لبيريز في محاولة لتخفيف التوتر الدبلوماسي بين البلدين إثر رفض مساعدي ولي عهد بريطانيا، الأمير تشارلز، دعوة لزيارة إسرائيل.

وبحسب البروتوكولات في بريطانيا، فإن الملكة وولي العهد يقومان بزيارات رسمية خارجية بناء على توصيات من وزارة الخارجية.

جدير بالذكر أن الحكومة البريطانية ترفض أي زيارات رسمية للملكة وولي العهد إلى إسرائيل قبل التوصل إلى تسوية للنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني.

XS
SM
MD
LG