Accessibility links

مدفيديف يجري مشاورات مع براون وميركل حول قمة العشرين في واشنطن


أعلن الكرملين في بيانين أن الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف تشاور الاثنين هاتفيا مع رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل حول التحضير لقمة مجموعة العشرين التي ستعقد في واشنطن في 15 نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المكتب الإعلامي للكرملين إن مدفيديف وبراون شددا على ضرورة توضيح المواقف قبل هذا الحدث المهم.

وفي إشارة إلى العلاقات الثنائية، أعطى المسؤولان تقييما إيجابيا للاتصالات الأخيرة الروسية البريطانية وشددا على أهمية الحوار واتفقا على مواصلة الاتصالات مستقبلا طبقا لما ذكره المصدر نفسه.

مما يذكر أن العلاقات الروسية البريطانية شهدت أزمة بعد تسميم العميل الروسي السابق الكسندر ليتفيننكو بمادة البولونيوم في نوفمبر/تشرين الثاني 2006 في لندن.

وأورد بيان آخر صادر عن الكرملين أن الرئيس الروسي والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اتفقا على إجراء اتصالات على مستوى الخبراء.

كما أجرى مدفيديف ونظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي السبت مشاورات هاتفية تناولت قمة مجموعة العشرين.

باروزو يدعم مشاركة اسبانيا

من ناحية أخرى، جدد رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو الاثنين دعمه لمشاركة اسبانيا في قمة واشنطن التي ستعقد في 15 نوفمبر/تشرين الثاني، مبديا "ثقته" بنجاح مبادرات الحكومة الاشتراكية لتوجيه الدعوة إليها.

وقال باروزو في مؤتمر صحافي عقده في مدريد مع رئيس الوزراء الاسباني الاشتراكي خوسيه لويس ثاباتيرو إنه يدعم مشاركة اسبانيا في قمة واشنطن التي تهدف إلى إعادة التأسيس للنظام المالي العالمي.

وأضاف أن الأمر ليس له علاقة بدعمه الشخصي بل بدعم المؤسسات الأوروبية، مبديا ثقته بإيجاد حل في النهاية.

وأكد أن اسبانيا ستشارك في قمة مجموعة العشرين وهي مجموعة الثماني إضافة إلى الدول الناشئة لأنها تشكل ثامن اقتصاد عالمي.

وشدد باروزو على أن اسبانيا تملك خبرة مثيرة للاهتمام لإصلاح النظام المصرفي، وخصوصا أنها تبنت تدابير مراقبة فاعلة وفرت حماية نسبية للمصارف الاسبانية من التوترات الراهنة.

ومنذ أسابيع، تكثف اسبانيا تحركها الدبلوماسي لتأمين دعوتها إلى قمة واشنطن.

وقال ثاباتيرو إنه يعمل كي تشارك اسبانيا في هذه القمة، رافضا التعليق على معلومات صحافية مفادها أن فرنسا التي تشارك في القمة بصفتها عضوا في مجموعة الثماني ورئيسة للاتحاد الأوروبي، يمكن أن تتخلى عن إحدى هاتين الصفتين لمصلحة اسبانيا.

وأضاف علينا أن نتحلى بمقدار كاف من الحذر كي تسير الأمور بشكل طبيعي.
XS
SM
MD
LG