Accessibility links

logo-print

تسيبي ليفني تؤكد مجددا ضرورة مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين رغم دعوات بتجميدها


أكدت رئيسة حزب كاديما الحاكم في إسرائيل تسيبي ليفني الثلاثاء مجددا ضرورة مواصلة محادثات السلام مع الفلسطينيين في وقت يدعو فيه وزراء في حكومة تصريف الأعمال إلى تجميد كل محادثات السلام إلى ما بعد الانتخابات.

وقالت ليفني في بيان إن "الحوار بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يشكل إطارا شاملا يسمح لإسرائيل بتأمين احتياجاتها الأمنية وللفلسطينيين بالسعي إلى تغيير الوضع الراهن والذي لا بد منه لأي حل في المستقبل".

وأدلت ليفني، وزيرة الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، بهذا التصريح إثر لقائها مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط ديفيد ولش، وهي ستترشح لمنصب رئيس الوزراء في الانتخابات المبكرة المقررة في العاشر من فبراير/شباط.

وكان وزيران في حكومة تصريف الأعمال هما مئير شتريت وزير الداخلية وبنيامين بن اليعازر وزير البنى التحتية قد طلبا الأسبوع الماضي تجميد المفاوضات مع الفلسطينيين وسوريا إلى ما بعد الانتخابات المبكرة.

ويأتي اللقاء بين ليفني وولش قبل وصول وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس إلى إسرائيل بعد ظهر الخميس.

ومن المقرر أن تشارك رايس في اجتماع بين اللجنة الرباعية الدولية للشرق الأوسط وتضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة وبين الفلسطينيين وإسرائيل في شرم الشيخ بمصر يومي الثامن والتاسع من نوفمبر/تشرين الثاني بمناسبة مرور عام على انعقاد مؤتمر أنابوليس.

وتعهد الفلسطينيون والإسرائيليون في هذا المؤتمر الذي عقد قرب واشنطن باستئناف المفاوضات في ما بينهم بغية التوصل إلى اتفاق سلام بحلول نهاية 2008 ولكن هذه المفاوضات لم تحقق أي اختراق فعلي حتى الساعة.

حماس دعيت لزيارة بروكسل

ويذكر أن وفدا من البرلمان الأوروبي زار قطاع غزة يوم الاثنين ودعا كل النواب الفلسطينيين المنتخبين بمن في ذلك ممثلو حركة حماس لزيارة بروكسل على الرغم من أن الاتحاد الأوروبي يعتبر الحركة منظمة إرهابية.

ولا تمثل الدعوة فيما يبدو سوى بادرة رمزية حيث أن إسرائيل تسجن زهاء 40 من نواب حماس ولا تسمح لأحد تقريبا من أهل غزة بمغادرة القطاع.

ويعتبر الاتحاد الأوروبي شأنه شأن الولايات المتحدة حماس منظمة إرهابية ويقاطع الحركة التي فازت في الانتخابات البرلمانية عام 2006 لرفضها نبذ العنف والاعتراف بإسرائيل.
XS
SM
MD
LG