Accessibility links

logo-print

تحذير دولي من فشل جهود مكافحة ارتفاع حرارة الأرض


حذر مؤتمر دولي لمنظمة الشفافية الدوليةInternational Transparency غير الحكومية عقد في العاصمة اليونانية أثينا من أن الفساد يساهم في ارتفاع حرارة الأرض، وربما يشكل عقبة أمام الجهود الدولية لمكافحة هذه الظاهرة.

وذكرت المنظمة في بيان أصدرته الاثنين عقب انتهاء المؤتمر الذي بدأ أعماله الخميس بمشاركة 1500 مندوبا يمثلون 135 دولة، أن الفساد بعرقلته مكافحة إزالة الغابات يهدد بتفاقم مشكلات البيئة ونسف الجهود للتعامل معها، على سبيل المثال.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر ينعقد كل عامين، ومن بين المشاركين في المؤتمر مندوب الأمم المتحدة المختص بظاهرة تغير المناخ فستوس موغاي الذي أوضح خلال المناقشات أن مكافحة ارتفاع حرارة الأرض تفتح مجالا جديدا أمام الفساد، نظرا لتدفق الأموال الخاصة بالآليات المقررة لبيع حقوق انبعاث غاز ثاني أكسيد الكربون.

وأوضح المؤتمر الدولي الـ13 لمكافحة الفساد في بيانه أن الإصلاحات الاقتصادية في الدول الفقيرة سوف يستلزم تحويلات سنوية من الدول الغنية تصل إلى 100 أو 200 مليار دولار، وهنا تكمن مخاطر متزايدة للفساد في جميع مراحل العملية.

ودعا البيان إلى ربط آليات مكافحة الفساد في الإجراءات التي يتضمنها أي نظام دولي لمكافحة ارتفاع درجات الحرارة في المستقبل.

XS
SM
MD
LG