Accessibility links

الصين وتايوان توقعان على سلسلة اتفاقيات اقتصادية بمناسبة زيارة مسؤول صيني كبير لتايبه


أعلنت مصادر رسمية صينية أن الصين وتايوان وقعتا الثلاثاء سلسلة من الاتفاقات الاقتصادية التي تهدف إلى تكريس التقارب بين البلدين المتنافسين.

ووقعت الاتفاقات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات بمناسبة زيارة كبير المفاوضين الصينيين المكلف العلاقات مع تايوان تشين يونلين. وهي أول زيارة لمسؤول صيني بهذا المستوى إلى تايوان منذ الحرب بين الشيوعيين والوطنيين الصينيين قبل 60 عاما.

ووقع تشين رئيس رابطة العلاقات بين ضفتي مضيق تايوان، ونظيره التايواني تشيانغ بي كونغ بالأحرف الأولى أربعة اتفاقات في الفندق الكبير في تايبيه.

وكرست هذه الاتفاقات النتائج التي تم التوصل إليها خلال المحادثات المباشرة التي جرت في يونيو/حزيران الماضي في بكين بين الصين وتايوان وكانت الأولى منذ 1995.

وتشكل الصين المنفذ الأول للاقتصاد التايواني. وقد استوردت في الفصل الأول من العام الجاري 28 بالمئة من الصادرات التايوانية، بزيادة نسبتها 27.4 بالمئة منذ نهاية2007.

وأعلن تشين ونظراؤه التايوانيون مساء الاثنين أن عدد الرحلات الجوية بين الصين وتايوان سيرتفع قريبا إلى 108 رحلات أسبوعيا ستشمل 16 مدينة صينية إضافية.

وكان الجانبان قد اتفقا في يونيو/حزيران على منح ثلاثة آلاف تأشيرة دخول يوميا إلى سياح صينيين.

وفرضت إجراءات أمنية مشددة بمناسبة زيارة شين، لأن مؤيدي استقلال الجزيرة قرروا القيام بتظاهرات كبيرة احتجاجا على زيارته. وجندت السلطات التايونية سبعة آلاف شرطي لضمان الأمن.

وتعتبر الصين تايوان التي انفصلت عنها فعليا منذ 1949، واحدة من مقاطعاتها.
XS
SM
MD
LG