Accessibility links

رئيس جورجيا يقيل رئيس أركان الجيش بعد إقالته رئيس الوزراء


أقال الرئيس الجورجي ميخائيل ساكاشفيلي الثلاثاء رئيس أركان الجيش الجورجي زازا غوغافا بعد أسبوع من إقالته رئيس الوزراء، طبقا لما ذكره التلفزيون الرسمي الجورجي.

وقد أعلن ساكاشفيلي أن القائد الجديد للقوات المسلحة الجورجية عليه أن يواجه عددا من المشكلات التي تم تحديدها خلال النزاع العسكري بين جورجيا وروسيا في أغسطس/آب.

وقال الرئيس الجورجي خلال اجتماع مع مسؤولين كبار في وزارة الدفاع وضباط في الجيش إنه سيتم تعيين فلاديمير تشاتشيبايا رئيسا جديدا للأركان. وقد أتخذ هذا القرار بعد تحليل الأحداث التي شهدها شهر أغسطس/آب.

وأضاف أشكر رئيس الأركان السابق زازا غوغافا لما قام به من عمل، لكن علينا الآن معالجة مشاكل تم تحديدها خلال أحداث أغسطس/آب، في إشارة إلى النزاع العسكري مع روسيا.

وكان الرئيس الجورجي قد أقال في نهاية أكتوبر/تشرين الأول، رئيس الوزراء لادو غورغينيدزه الذي تعرضت حكومته للانتقاد للكيفية التي أدارت بها الأزمة الروسية الجورجية.

وكانت القوات الروسية قد دخلت أراضي جورجيا في الثامن من أغسطس/آب ردا على محاولة تبيليسي استعادة السيطرة على جمهورية أوسيتيا الجنوبية الانفصالية الموالية لموسكو.

وأنهت هذه القوات في الثامن من أكتوبر/تشرين الأول انسحابها من المناطق المحاذية لاوسيتيا الجنوبية وجارتها أبخازيا، وذلك تطبيقا لاتفاق أعلنه في الثامن من سبتمبر/أيلول الرئيسان الروسي ديمتري مدفيديف والفرنسي نيكولا ساركوزي.
XS
SM
MD
LG