Accessibility links

الجنزوري: مصر فقدت 80 بالمئة من احتياطي النقد الأجنبي


أكد رئيس مجلس الوزراء كمال الجنزوري أن مصر فقدت 80 بالمئة من احتياطي النقد الأجنبي خلال المرحلة الانتقالية منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك.

ولفت الجنزوري خلال اجتماع وزاري يوم الأحد إلى أن الحكومة كانت تود الانتهاء من الاتفاق مع بعثة صندوق النقد الدولي للحصول على قرض قيمته 2.3 مليار دولار ولكن أحد الأحزاب السياسية رفض تنفيذ القرض بزعم عدم صرفه في ظل حكومة انتقالية علما بأن بعثة الصندوق لم تقابل سوى ممثلي حزب الحرية والعدالة .

وأعرب الجنزوري عن قلقه من الوضع السياسي الحالي مطالبا بضرورة تكاتف كافة القوى السياسية والاجتماعية للتصدي لكل معوقات تنفيذ خارطة الطريق إلى الديمقراطية.

يذكر أن مصر تبحث مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي إمكانية حصول القاهرة على القرض لدعم الاقتصاد المصري الذي تضرر بشدة منذ بدء الثورة.

وكان الجنزوري قد ألمح أيضا أن العرب قرروا تقديم عشرة مليارات ونصف المليار دولار لمصر في صورة مساعدات وقروض لم يصل منها سوى مليار دولار فقط.

وقال إن مصر لم تتسلم أيضا أي شيء من مبلغ مليارين و250 مليون دولار قررت الولايات المتحدة تقديمها لمصر في صورة مساعدات.

كما نقل عن المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع رفض الجماعة لما وصفه بوجود أي قوة فوق الدستور أو فوق الشعب، وضرورة أن تكون المعونات الأجنبية عبر طرقها الشرعية وبمعرفة الحكومة المصرية، ودون أية شروط.

XS
SM
MD
LG