Accessibility links

logo-print

بعد فوزه الكاسح في الانتخابات الرئاسية اوباما يدعو الأميركيين إلى دعم روح الوحدة لمجابهة التحديات


قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما أمام حشد مبتهج من أنصاره مساء الثلاثاء إن التغيير أتى إلى أميركا داعيا الأميركيين إلى دعم روح الوحدة لمجابهة التحديات الملحة.

وقال "سيكون الطريق أمامنا طويلا، وسنتسلق مرتفعات صعبة، وربما لا نصل إلى هناك في عام أو حتى في فترة ولاية واحدة، بيد انني، لم تحدون آمال أكثر من التي تحدوني الليلة بأننا سنصل إلى هناك".

وهنأ أوباما غريمه المهزوم الجمهوري جون ماكين على الحملة الطويلة والشاقة التي خاضها. ودعا الأميركيين لدعم "روح التضحية الجديدة".

وبعد أن انتهي اوباما من إلقاء خطابه، انضم إليه المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس جو بايدن وأسرته.

وأطلق حوالي 65 ألفا من أنصار اوباما العنان لفرحتهم ورفعوا الأعلام الأميركية ولافتات كتب عليها "نعم يمكننا" وهو الشعار الذي أطلقه الرئيس المنتخب في بداية حملته وظل يتردد حتى اليوم. واجتاحت مظاهر الفرح عدة مدن أميركية أخرى من بينها العاصمة واشنطن.

اوباما يسعى الى التعاون مع ماكين

وطلب اوباما في اتصال هاتفي ليلة الثلاثاء من الجمهوري جون مكين مساعدته في تسيير دفة البلاد. وقال اوباما في الاتصال الهاتفي انه يتوق إلى الجلوس مع خصمه السابق للتحاور حول كيفية التعاون بينهما.

وقال روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما إن الرئيس المنتخب شكر مكين على تهنئته وابلغه أنهما خاضا سباقا صعبا.

ورغم أنه كان بحاجة إلى 270 صوتاً فقط للفوز بالرئاسة الأميركية، إلا أن أوباما نجح في حصد 338 صوتاً مقابل 156 صوتاً ذهبت لمنافسه الجمهوري، وبات الرئيس الرابع والأربعين للولايات المتحدة الأميركية.

ماكين يقر بهزيمته

واعترف المرشح الجمهوري جون ماكين بهزيمته، وقال أمام مجموعة من أنصاره في فونيكس عاصمة ولاية اريزونا التي تعد معقله، انه اتصل هاتفيا باوباما وهنأه بالفوز، واعتبر أن هذه الانتخابات كان لها "مغزى خاص لدى الأميركيين السود ويحق لهم اليوم أن يفخروا".

بوش يهنئ

وهنأ الرئيس جورج بوش خلفه المنتخب باراك اوباما بفوزه التاريخي في الانتخابات الرئاسية على منافسه الجمهوري جون مكين .

وقال بوش " أهنئك أيها الرئيس المنتخب لقد كانت حقا ليلة رائعة بالنسبة لك ولعائلتك ومؤيديك". ووعد بوش بانتقال هادي للسلطة كما قدم دعوة لاوباما وزوجته بزيارة البيت الأبيض.

ولم تنتظر شبكات التلفزيون إعلان نتائج الانتخابات على الساحل الغربي للولايات المتحدة لإعلان فوز اوباما الذي حصل على أكثر من 333 من أصوات الهيئة الانتخابية من إجمالي 538.

ميشال اوباما: حالة فريدة

وقالت ميشال اوباما زوجة الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما عن نفسها إنها حالة فريدة،. فتاة سوداء نشأت في حي فقير في شيكاغو ولا يفترض على الإطلاق أن تكون في هذا الموقع. وكانت ميشال اوباما من ركائز حملة زوجها الانتخابية، فقد أعطت مئات التصريحات إلى وسائل الإعلام الأميركية كما توجهت بصوتها العريض إلى حشود كبيرة في مناسبات عدة متوقعة أن يصبح زوجها "رئيسا غير عادي".

الاتحاد الأوروبي يشيد

وفي بروكسل أشادت رئاسة الاتحاد الأوروبي بالانتصار الانتخابي الذي حققه الديمقراطي باراك اوباما.وجاء في بيان أصدره الاتحاد أن عزم وتصميم اوباما مطلوبان لبناء عالم أكثر أمنا.

وصرح وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الأربعاء أن انتخاب باراك اوباما رئيسا للولايات المتحدة يشكل "فرصة تاريخية لتضافر جهودنا" مرحبا بفوز "رجل متمسك بالحوار". كما أكد كوشنير في بيان باسم الرئاسة الفرنسية للاتحاد الأوروبي أن "فرنسا وأوروبا والعالم والأسرة الدولية يحتاجون إلى حيويته ورفضه للظلم وإرادته في السير قدما لبناء عالم أكثر استقرارا وأمانا وعدلا".

مستقبل مشرق للعلاقات الإسرائيلية الأميركية

‎وصرح متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية الأربعاء ان العلاقات الإسرائيلية الأميركية بعد فوز باراك اوباما بالانتخابات الرئاسية موعودة "بمستقبل مشرق".

وقال يغال بالمور لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الإسرائيليين يهنئون صديقين كبيرين لإسرائيل هما جون ماكين على حملته الرائعة وباراك اوباما على انتصاره التاريخي".

واضاف "نحن واثقون ومتأكدون من أن هذه الصداقة موعودة بمستقبل مشرق".

عباس يدعو إلى تسريع جهود السلام

من ناحيته، هنأ رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس الأربعاء الرئيس المنتخب ودعاه إلى تسريع الجهود بهدف تسوية النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال الناطق باسم الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة لوكالة الصحافة الفرنسية ان عباس "يهنئ باسمه وباسم الشعب الفلسطيني الرئيس الأميركي المنتخب".

وأضاف أن الرئيس الفلسطيني "يأمل أن تتسارع جهود الرئيس الجديد لتحقيق السلام سيما أن مفتاح السلام في المنطقة والعالم هو حل القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي". وأضاف أن الرئيس عباس "يتمنى أن تواصل الإدارة الأميركية الجديدة إعطاء الأولوية الأولى للسلام في الشرق الأوسط".

حماس تدعو اوباما الى استخلاص العبر

ودعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) من جهتها، الأربعاء الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما إلى استخلاص الدروس من أخطاء الإدارات السابقة ولا سيما إدارة الرئيس جورج بوش حيال العالم العربي والإسلامي.

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حماس لوكالة الصحافة الفرنسية في رده على سؤال حول فوز اوباما "يجب عليه أن يتعلم من أخطاء الإدارات السابقة خصوصا إدارة بوش التي دمرت أفغانستان والعراق ولبنان وفلسطين".

وأضاف "يجب عليه أن يحسن علاقاته مع الدول بدلا من سياسة العصا الغليظة الأميركية وان يتواصل مع الشعوب بطريقة حضارية". وأوضح أن حماس تريد من اوباما أن "يدعم القضية الفلسطينية أو على الأقل ألا ينحاز إلى إسرائيل".

وأكد "نحن في حماس ليس لدينا مشكلة مع أي دولة حتى أميركا رغم سياستها المنحازة للعدو الصهيوني وليس لدينا أي مانع من إقامة علاقات طبيعية مع أميركا لشرح عدالة قضيتنا الفلسطينية".

زيباري: فك الارتباط مع العراق لن يكون سريعا

وقال وزير خارجية العراق هوشيار زيباري في أول رد فعل من مسؤول عراقي على فوز باراك اوباما في الانتخابات الرئاسية الأميركية إن "فك الارتباط مع العراق لن يكون في وقت سريع".

وأضاف زيباري لوكالة الصحافة الفرنسية "لن يكون فك الارتباط في وقت سريع"، مؤكدا أن"هناك الكثير من الرهانات المهمة هنا ونحن نتطلع قدما إلى شراكة ناجحة". وتابع "انه قرار الناخبين الأميركيين ونحن نحترم إرادتهم. لكن هناك الكثير من التحديات ولا نعتقد بان هذا سيؤدي إلى تغيير السياسة بين ليلة وضحاها".

اوباما والاقتصاد

وسيتعين على اوباما الذي خاض حملته الانتخابية تحت شعار "التغيير والأمل" مهمة ثقيلة تتمثل في إنعاش الاقتصاد الأميركي وإدارة الحرب في العراق وأفغانستان والتعامل مع عجز في الموازنة العامة يصل الى 500 مليار دولار وتحسين صورة الولايات المتحدة المتدهورة في العالم.

وتعهد اوباما بخفض ضريبي 95 بالمائة من الأميركيين تقل دخولهم عن 250 ألف دولار سنويا وبإطلاق مشروعات كبيرة في مجالي الطاقة النظيفة والبنية التحتية وبتوفير رعاية صحية للجميع.

انسحاب مسؤول من العراق

ويريد اوباما "انسحابا مسؤولا" من العراق في غضون مدة تراوح بين 18 و24 شهرا والتركيز على محاربة تنظيم القاعدة. وسيتولى اوباما السلطة في 20 يناير/ كانون الثاني المقبل. لكنه قال في مقابلة قبل ثلاثة أيام مع شبكة CNN انه سيبدأ على الفور، إذا ما انتخب، في مناقشة قضيتي الحرب في العراق وأفغانستان خصوصا مع قيادات الجيش الأميركي على الأرض.

XS
SM
MD
LG