Accessibility links

logo-print

إطلاق 40 صاروخا على جنوب إسرائيل ومقتل ستة في ضربات إسرائيلية في غزة


قال الجيش الإسرائيلي وحركة حماس إن نشطاء فلسطينيين في قطاع غزة أطلقوا أكثر من 40 صاروخا باتجاه إسرائيل يوم الأربعاء بعد ساعات من قتل الجيش الإسرائيلي ستة نشطاء في القطاع الواقع تحت سيطرة حماس.

وذكر متحدث باسم الشرطة الإسرائيلية أن الصواريخ سقطت في جنوب إسرائيل دون أن تسبب إصابات أو أضرار. وأعلنت حماس مسؤوليتها عن الهجمات وهو أول إعلان من نوعه من جانب حماس منذ تهدئة توسطت فيها مصر بين إسرائيل وحماس والتي بدأ سريانها في 19 يونيو/ حزيران.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن إسرائيل أبلغتهم أن كل المعابر الحدودية التجارية مع غزة ستظل مغلقة يوم الأربعاء ردا على الهجمات الصاروخية. وقتلت غارات جوية إسرائيلية خمسة نشطاء وقتل جنود إسرائيليون نشطا خلال توغل في غزة يوم الثلاثاء.

وقال الجيش انه شن الغارات الجوية بعد أن هاجم نشطاء جنودا دخلوا غزة لتدمير نفق كانت حماس تخطط لاستخدامه في خطف جنود إسرائيليين. قتلى في غزة وقال مسعفون فلسطينيون إن ضربات جوية إسرائيلية في قطاع غزة أسفرت عن مقتل خمسة مسلحين وأدت غارة برية إلى مقتل نشط ليل .

وأكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي وقوع الضربات الجوية قائلة إن صواريخ أطلقت مستهدفة نشطاء كانوا قد أطلقوا قذائف مورتر على القوات الإسرائيلية العاملة في جزء آخر من قطاع غزة.

وأصيب نشط فلسطيني بجروح خطيرة. وفي الغارة التي وقعت أولا قتلت القوات الإسرائيلية مسلحا حينما دخل الجيش إلى غزة من أجل تدمير نفق بناه متشددون يعتزمون اعتقال جنود إسرائيليين. وكان جميع القتلى أعضاء في حركة حماس التي تسيطر على القطاع.

ووقوع غارة أمر نادر منذ بدء سريان وقف إطلاق النار وشهد بعض التماسك بين إسرائيل وحماس. وقالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إن قوات الأمن كشفت عن نفق كان الهدف منه استخدامه فورا في خطف جنود إسرائيليين إلى قطاع غزة. وفي يونيو/ حزيران 2006 أسر مسلحون من غزة جنديا إسرائيليا هو جلعاد شليط بعد أن تسللوا عبر نفق تحت سياج حدودي إلى قاعدة للجيش الإسرائيلي.

وما زال شليط محتجزا في مكان سري. وقال سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس إن الغارة أثبتت أن إسرائيل غير معنية بمواصلة وقف إطلاق النار على الرغم من أنه لم يقل ما إذا كانت حماس ستتخلى عن الاتفاق.

وتابع قائلا إن هذا الهجوم انتهاك كبير للاتفاق وانه إذا تكررت مثل هذه الغارات فلن يقتصر القتال على المنطقة الواقعة في شرق القطاع.

وقالت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي انه لا توجد نية لإنهاء وقف اطلاق النار. وأضافت "نؤكد على أن هذه عملية محدودة هدفها إحباط تهديد وشيك ولا توجد نية لإنهاء وقف إطلاق النار."

XS
SM
MD
LG