Accessibility links

صحيفة أميركية تنشر أسماء بعض المرشحين للانضمام إلى إدارة أوباما


نشرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في عددها الصادر الأربعاء أسماء بعض المرشحين الذين يتوقع انضمامهم لتشكيلة الإدارة الجديدة التي سيرأسها الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما.

ويعلن الرئيس الأميركي المنتخب عن تشكيلة إدارته خلال فترة انتقالية تبدأ بفوزه بالانتخابات وتمتد حتى تنصيبه في الـ20 من يناير/ كانون الثاني المقبل.

غير أن واشنطن بوست توقعت أن يبدأ أوباما بالإعلان عن تشكيلة إدارته الأسبوع المقبل.

وكان أوباما قد أولى بمهمة إدارة عمليات انتقال الرئاسة واختيار أعضاء إدارته إلى كبير موظفي البيت الأبيض في عهد الرئيس بيل كلينتون جون بوديستا.

وقالت صحيفة واشنطن بوست إن عضو مجلس النواب الأميركي رام ايمانويل يتصدر قائمة مرشحي منصب كبير موظفي البيت الأبيض في الإدارة الأميركية المقبلة.

غيتس قد يبقى في منصبه

ولفتت الصحيفة إلى أن مستشاري أوباما يناقشون احتمالية إبقاء وزير الدفاع روبرت غيتس في منصبه للتخطيط لانسحاب أميركي عسكري من العراق.

وأضافت الصحيفة أن مستشار المدارس في ولاية نيويورك جول كلاين من بين المرشحين لتولي منصب وزير التعليم في حين يتوقع أن يشغل قائد قوات المارينز المتقاعد جيم جونز منصب مستشار الأمن القومي.

أما بالنسبة لوزير الخزانة، قالت الصحيفة إن قائمة المرشحين تشمل وزراء خزانة سابقين بضمنهم لورانس سمرز وروبرت روبن وتيموثي جيثنر.

المشاركة النسائية

وتشمل قائمة المرشحين لمنصب وزير العدل حاكمة ولاية أريزونا جانيت نابوليتانو، وفقا للصحيفة. بينما يحتمل أن تشارك نساء أخريات في إدارة اوباما من ضمنهن حاكمة ولاية كنساس كاثلين سيبيليوس وحاكمة ولاية ميشيغن جينيفر غرانهوم.

وقالت الصحيفة إن أوباما سيتعمد خلال هذه الفترة الانتقالية على مجاميع استشارية اقتصادية وسياسة قامت بإرشاده خلال حملته الانتخابية.

ويبحث فريق أوباما الانتقالي بقيادة بوديستا اعتماد أساليب جديدة للاتصالات والإعلام يمكن بفضلها التقليل من بعض التقاليد التي اعتمدتها إدارات البيت الأبيض السابقة كالمؤتمرات الصحافية اليومية والتركيز بدلا من ذلك على نشر بيانات الإدارة على الانترنت ليطلع عليها ملايين المواطنين بدلا من حصرها بالصحافيين.
XS
SM
MD
LG