Accessibility links

logo-print

الولايات المتحدة تقرر سحب لواء من قواتها المرابطة في العراق خلال الشهر الحالي


أعلنت وزارة الدفاع الأميركية الخميس أنها ستخفض مبكرا عدد ألويتها المقاتلة في العراق من 15 لواء إلى 14 نظرا لتراجع أعمال العنف بوضوح في العراق.

وقال الناطق باسم وزارة الدفاع براين ويتمان إن اللواء الثاني من الفرقة 101 المحمولة جوا المنتشرة شمال غرب بغداد سيغادر العراق خلال نوفمبر/تشرين الثاني بدلا من يناير/كانون الثاني 2009.

كما أعلن أنه لن يحل محل اللواء الثالث الذي ينتمي للفرقة ذاتها ومقرر رحيله أيضا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، أي لواء آخر لينخفض بذلك عدد الألوية في العراق إلى 14.

ويبلغ عدد جنود اللواء الواحد ما بين 3500 و 4500 رجل. وينتشر نحو 152 ألف جندي أميركي حاليا في العراق بعد خمس سنوات ونصف السنة من بداية الحرب.

وقد سحبت الولايات المتحدة خلال السنة الجارية خمسة ألوية أرسلت عام 2007 حين كان العراق يشهد تصاعدا في أعمال العنف ومهدد بالغرق في الفوضى.

وقد قررت واشنطن في الوقت نفسه إرسال كتيبة من مشاة البحرية (المارينز) كان مقررا نشرها في العراق إلى أفغانستان في نوفمبر/تشرين الثاني إضافة إلى كتيبة من القوات البرية في يناير/كانون الثاني.

ومما يذكر أن نحو 32 ألف جندي أميركي ينتشرون في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم الجيش الكولونيل بيل باكنر إنه بالنظر للتحسن المستمر في الأوضاع الأمنية، أصبح من الممكن للوحدة أن تعيد انتشارها قبل ستة أسابيع من موعدها المقرر.

وأضاف باكنر أن الرحيل المبكر لهذا اللواء يعني أن الخفض سيتم قبل موعده، وبموجب الخطة المعمول بها حاليا فانه من المقرر أن يبقى 14 لواء قتاليا في العراق خلال العام القادم.

وكان الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الذي سيتولى الرئاسة في يناير/ كانون الثاني قد وعد خلال حملته الانتخابية بإعادة الجنود إلى الوطن في منتصف عام 2010.

ويعتبر خفض القوات الأميركية التي يبلغ عددها حوالي 150 ألفا في العراق عن الثقة المتزايدة لدى القادة العسكريين الأميركيين بأنه يمكن الحفاظ على المكاسب الأمنية التي تم إحرازها في العراق.

وستصبح النشاطات العسكرية الأميركية محدودة بشكل أكبر في العراق خلال العام القادم بموجب اتفاق يأمل المسؤولون الأميركيون والعراقيون أن يُبرم بحلول نهاية العام ليحل محل تفويض الأمم المتحدة.

وسيسمح الاتفاق للقوات الأميركية بالبقاء حتى نهاية عام 2011 وسيحد من الدوريات الأميركية في المدن والبلدات العراقية بحلول منتصف عام 2009.
XS
SM
MD
LG