Accessibility links

logo-print

منظمة الفاو تدعو أوباما إلى جعل مكافحة الجوع من أولوياته


دعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" الخميس، الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما إلى جعل مكافحة الجوع من أولوياته عبر استضافة قمة عالمية حول هذا الموضوع خلال النصف الأول من عام 2009.

وقال المدير العام لمنظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة جاك ضيوف في رسالة موجهة إلى أوباما، إن على الولايات المتحدة خلال النصف الأول من سنة 2009 أن تتكفل بدور قيادي لعقد القمة العالمية حول الأمن الغذائي من أجل التوصل إلى إجماع واسع حول القضاء نهائيا على الجوع في العالم.

واعتبر ضيوف أن تعزيز التوعية حول الوضع الخطير الذي يعيشه 923 مليون شخص يعانون من الجوع بسبب الأزمات الغذائية والأزمة المالية الحالية، شكل فرصة لعقد مثل هذا الإجتماع.

وتابع أنه يجب أن تجمع القمة 30 مليار دولار سنويا لإنشاء وتطوير بني تحتية ريفية وزيادة الإنتاج الزراعي في البلدان النامية، ومن المناسب مضاعفة الإنتاج لضمان الأمن الغذائي لسكان العالم الذين سيبلغ عددهم تسعة مليارات نسمة بحلول 2050.

وأضاف مدير الفاو أن القمة يجب أيضا أن ترسي أسس نظام مبادلات زراعية جديد يمنح المزارعين في الدول المتطورة والنامية إمكانية كسب العيش بكرامة.

وكان ضيوف قد حذر قبل يومين من أن 100 مليون شخص تقريبا سينضمون في غضون سنة إلى صفوف الذين يعانون من الجوع إذا لم تبذل جهود لمكافحة نقص التغذية.
XS
SM
MD
LG