Accessibility links

بان كي مون يشارك في اجتماعات اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط التي ستعقد في مصر


أعلنت الناطقة باسم الأمين العام للأمم المتحدة الخميس أن بان كي مون سيحضر اجتماع اللجنة الرباعية الدولية حول الشرق الأوسط الذي سيعقد في شرم الشيخ بمصر في نهاية الأسبوع .

وقالت ميشال مونتاس إن الأمين العام سيحضر هذا الاجتماع.

ويتوقع أن يتم توسيع الاجتماع ليضم الإسرائيليين والفلسطينيين، وتضم اللجنة الرباعية من أجل الشرق الأوسط كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة.

وأضافت المتحدثة أن بان كي مون سيشارك الجمعة في نيروبي في قمة الاتحاد الأفريقي حول منطقة البحيرات الكبرى في محاولة لتسوية الأزمة في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وسيتوجه بعد ذلك مباشرة السبت من نيروبي للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية.

وسيجري بان هناك بعد ظهر السبت مباحثات ثنائية قبل اجتماع اللجنة الرباعية الذي سيعقد صباح الأحد وسيعود إلى نيويورك عصر الأحد.

من ناحية أخرى، أقر البيت الأبيض الخميس لأول مرة بأن اتفاق سلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين غير محتمل قبل نهاية 2008 كما كان متوقعا خلال ولاية الرئيس جورج بوش.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو "لا، لا نظن أنه من المحتمل أن يتم ذلك قبل نهاية السنة.

كذلك أقرت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس ضمنا باستحالة التوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين خلال 2008 كما كان متوقعا في اتفاقات أنابوليس.

وقالت رايس لصحافيين رافقوها في طائرتها التي حطت في تل أبيب، المحطة الاولى من جولتها الإقليمية، نأمل أن يكون مؤتمر انابوليس الذي انعقد حول الشرق الأوسط في نهاية 2007 في الولايات المتحدةقد أرسى أسس قيام دولة فلسطينية عندما تكون الظروف السياسية سانحة.
XS
SM
MD
LG