Accessibility links

logo-print

مفوضية الانتخابات تجري قرعة تحديد أرقام تسلسل الكيانات السياسية


أجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في بغداد الخميس القرعة الخاصة بتحديد أرقام تسلسل الكيانات والائتلافات السياسية بحضور رؤساء وممثلين عنها فضلا عن مراقبيين عن مكتب الأمم المتحدة ببغداد.

ووصف عضو مجلس المفوضيين القاضي قاسم العبودي عملية اجراء القرعة في حديث لـ"راديو سوا" بالقول:

"سيكون لكل كيان سياسي رقم انتخابي في بطاقة الاقتراع وقد تم توزيع هذه الأرقام استنادا لعرض أسماء الكيانات والائتلافات وفقا للأسبقية في التسجيل والمصادقة، وسمح لكل ممثل كيان سياسي أن يسحب الكرة بنفسه وهذه الكرة تتضمن رقم سيحمله كيانه السياسي".

وحول الكيفية التي ستتم فيها مشاركة الأقليات العراقية بعد إقرار مجلس النواب حق الكوتا لهم في قانون انتخابات مجالس المحافظات، أكد رئيس المفوضية فرج الحيدري أن المفوضية بانتظار مصادقة مجلس الرئاسة لاتخاذ إجراءات مشاركتهم في الانتخابات، قائلا:

"بعد أن تتم المصادقة من مجلس الرئاسة، سنبدأ الإجراءات اللازمة وسيتم فتح عدد من الأيام للمرشحين سواء كانوا على شكل كيانات سياسية، أحزاب، أو على شكل أفراد، وبالتالي سيتمكنون من التنافس على الكوتا".

فيما أشاد قاسم الشبلي ممثل الحزب الوطني الديموقراطي أحد الكيانات السياسية التي صادقت المفوضية على مشاركتها في الانتخابات أشاد بجهود المفوضية في تنظيم القرعة، وقال:

"نحن متفائلون جدا ونتمنى لا للمفوضية المستقلة فحسب وانما نتمنى للشعب العراقي الكثير من العطاء من أجل مستقبل جيد. كانت العملية منظمة ودقيقة ونحن مطمئنون إلى النتائج في المستقبل نتيجة الدقة في عمل المفوضية".

وأكدت المفوضية التزامها بالموعد الذي سبق لمجلس النواب أن حدده لإجراء الانتخابات في موعد اقصاه نهاية كانون الثاني/ يناير من العام القادم، مشيرة إلى اتمام عمليات شراء المعدات والأجهزة التي تتطلبها العملية الانتخابية.

وكانت المراكز الانتخابية في جميع مناطق العراق قد فتحت أبوابها أمس الاربعاء لاستكمال سجل الناخبين حتى الـ 12من الشهر الجاري ليتم بعد ذلك المصادقة على السجل وبدء الحملة الاعلامية للكيانات والائتلافات السياسية استعدادا للانتخابات التي ستتم تحت مراقبة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية فضلا عن ممثلين من منظمات المجتمع المدني وفقا لرئيس المفوضية فرج الحيدري.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي :
XS
SM
MD
LG