Accessibility links

logo-print

دينس روس يدعو إدارة أوباما إلى إحياء الدبلوماسية وبولتون ينتقد موقف الرئيس المنتخب من إيران


دعا مبعوث الإدارة الأميركية السابق إلى الشرق الأوسط دينس روس في حديث مع صحيفة الحياة اللندنية في عددها الصادر اليوم الجمعة الرئيس المنتخب باراك أوباما وإدارته المقبلة إلى السعي لإحياء الدبلوماسية الأميركية في الشرق الأوسط.

وقال روس إن السياسة الأميركية في الشرق الأوسط تتشعب في ملفات تتعلق بعملية السلام والعراق والملف النووي الإيراني، مشيرا إلى الأعباء التي ستواجه الإدارة الأميركية المقبلة بقيادة أوباما.

وقال روس الذي ورد اسمه من بين المرشحين لتولي مناصب في الإدارة الأميركية الجديدة إن أوباما سينسحب بشكل مسؤول من العراق وبعد استشارات مكثفة مع حلفاء واشنطن في المنطقة.

وفي حديثه عن قضية التسليح النووي الإيراني، أوضح روس أن استعداد الإدارة المقبلة للتفاوض مع إيران، ستسبقه تحضيرات مكثفة وأن الوقت والآلية سيحددهما الرئيس الأميركي المنتخب.

وقال روس للصحيفة إن المفاوضات السورية-الإسرائيلية بوساطة تركية مثيرة للاهتمام، وأضاف أن فكرة مشاركة الولايات المتحدة في مباحثات مع سوريا قابلة للبحث.

وعلى صعيد متصل، انتقد سفير الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة السابق جون بولتون في حديثه مع الصحيفة عينها موقف أوباما القاضي بفتح حوار مباشر مع إيران للتعامل مع ملفها النووي.

وقال بولتون إن ميل أوباما إلى حوار مع القيادة الإيرانية لن يغير من موقفها وأن خمس سنوات من المفاوضات الأوروبية مع الإيرانيين لم تقنعهم بالتخلي عن طموحهم النووي.

واعتبر بولتون، وفقا للصحيفة، أن نافذة المفاوضات والأخذ والرد مع طهران حول ملفها النووي محدودة جدا وأن الخيارات المتبقية هي خيارات غير جذابة تتراوح بين الإطاحة بالنظام الإيراني أو توجيه ضربات محددة إلى المنشآت النووية الإيرانية.
XS
SM
MD
LG