Accessibility links

logo-print

ديفيد هل يصل قريبا للتباحث بشأن استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط


يصل ديفيد هل المبعوث الأميركي إلى الشرق الأوسط إلى المنطقة في الأيام القليلة المقبلة للتباحث مع المسؤولين الفلسطينيين والإسرائيليين حول سبل استئناف عملية السلام.

فقد قالت مصادر فلسطينية وإسرائيلية إن من المقرر أن يبدأ المبعوث الأميركي لعملية السلام في الشرق الأوسط ديفيد هل منتصف هذا الأسبوع جولة جديدة من المحادثات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي لتحريك العملية السلمية المتوقفة منذ عدة أشهر.

وأعرب عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنا عميري في حديث مع "راديو سوا" أن هل لا يحمل جديدا بشأن استئناف المفاوضات .

وقال عميري إنه يعتقد أن الزيارة تأتي في إطار إعطاء الانطباع بان الإدارة الأميركية ما تزال تحاول ممارسة دور تجاه تنشيط عملية السلام وانه ليس من المعتقد أن تكون لديه أية قضايا جديدة يطرحها خاصة في إطار وقف الاستيطان والاعتراف بمرجعية عملية السلام وهما يعتبران المحك الرئيسي لتنشيط أي عملية سياسية في المنطقة:

وتأتي زيارة المبعوث الأميركي للمنطقة قبل أيام من اجتماع اللجنة الرباعية الدولية المقرر عقده في واشنطن على أعلى المستويات في الحادي عشر من الشهر الجاري .

حكومة الاتفاق الوطني الفلسطيني

وعلى صعيد الوضع الفلسطيني الداخلي، طالبت حركة حماس رئيس السلطة الفلسطينية ببدء المفاوضات مع الفصائل الفلسطينية لتشكيل الحكومة الجديدة.

وقال إسماعيل رضوان المتحدث باسم الحركة لمراسلنا في غزة أحمد عودة:"المدة الممنوحة للسيد محمود عباس انتهت لتشكيل حكومة الاتفاق الوطني لكن مع ذلك فان حماس تدعوه إلى تشكيل حكومة توافق وطني وإجراء مشاورات و تطبيق إعلان الدوحة واتفاق القاهرة مع تفعيل ملف منظمة التحرير الفلسطينية. "

مروان البرغوثي ينقل إلى سجن انفرادي

هذا وقد نقلت السلطات الإسرائيلية مروان البرغوثي أحد القياديين في حركة فتح إلى سجن إنفرادي. وقال الياس الصباغ محامي المعتقل في السجون الإسرائيلية القيادي في حركة فتح مروان البرغوثي إن إدارة السجون قررت عزل البرغوثي في زنزانة انفرادية مؤكدا لـ"راديو سوا" انه لم يتم تقديم التماس للمحكمة على القرار .

وقال نحن نؤكد أن هذه ليست المرة الأولى التي يسجن فيه القائد الوطني مروان البرغوثي فقد كان في عزل انفرادي لمدة 10 سنوات وانتقل بعدها الى العزل الجماعي لكن هذا الإجراء التعسفي من قبل سلطات الاحتلال ليس الأول.

وأضاف أنه من وجهة النظر القانونية نحن لا نقدم أي اعتراض او التماس على هذا الإجراء الأخ البرغوثي لا يعترف بإجراءات المحكمة الإسرائيلية أو أي هيئة إسرائيلية كانت ويعتبر هذا إجراء تعسفيا.

وذكر موقع صحيفة معاريف الإسرائيلية أن قرار عزل البرغوثي جاء بعد دعوته توسيع نطاق المقاومة الشعبية في الأراضي الفلسطينية وذلك في بيان له في الذكرى العاشرة لاعتقاله.

كما دعا فيه أيضا إلى وقف تسويق الأوهام بإمكانية انتهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة من خلال المفاوضات.

XS
SM
MD
LG