Accessibility links

logo-print

رايس تحضر في شرم الشيخ اجتماع اللجنة الرباعية بعد زيارتها لإسرائيل والضفة الغربية والأردن


وصلت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس بعد ظهر السبت إلى شرم الشيخ للمشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية، المؤلفة من الولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، للاطلاع على تقرير المسؤولين الإسرائيليين والفلسطينيين حول مستجدات عملية السلام.

وتجتمع اللجنة الرباعية، التي وضعت خطة خارطة الطريق لإحلال السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، بعد إقرار واشنطن باستحالة إبرام اتفاق سلام عام2008. وكان هذا الهدف وضع خلال مؤتمر انابوليس في الولايات المتحدة في أواخر2007 .

وشهدت هذه العملية جمودا لعدة أسباب منها انتظار الانتخابات الأميركية في 4 نوفمبر/تشرين الثاني، واستقالة رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت للاشتباه في ضلوعه في قضايا فساد، ما سيؤدي إلى انتخابات مبكرة في 10 فبراير/شباط، وصراع القوى بين حركتي فتح وحماس

رايس زارت إسرائيل والضفة الغربية والأردن

وقد وصلت رايس إلى المنطقة الخميس، وزارت إسرائيل، والضفة الغربية والأردن.

وتجري السبت لقاءات ثنائية في شرم الشيخ مع وزير الخارجية المصري احمد ابو الغيط ونظيره الروسي سيرغي لافروف، وتشارك في لقاء موسع الأحد بحضور أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون.

وكانت رايس زارت مدينة جنين السبت، حيث ينتشر مئات من قوات الأمن الفلسطينية، ضمن الجهود المبذولة لتعزيز سيطرة السلطة على الضفة الغربية.

واجتمعت رايس في جنين برئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض بحضور المنسق الأمني الأميركي في المنطقة الجنرال كيث دايتون الذي يساعد في تعزيز قوات الأمن الفلسطينية.
XS
SM
MD
LG