Accessibility links

مشعل: حماس مستعدة للحوار مع الرئيس الأميركي المنتخب لكونها القوة الفاعلة على الأرض


قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية بان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في سوريا خالد مشعل أعلن عن استعداده للحوار مع الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية بان تصريح مشعل هذا جاء خلال لقاء له في دمشق مع شبكة سكاي نيوز البريطانية.

ونقلت يديعوت أحرونوت قول مشعل بان حماس "على استعداد للحوار مع الرئيس باراك اوباما والإدارة الأميركية الجديدة بعقلية منفتحة وعلى أساس احترام الإدارة الأميركية لخياراتنا ولحقوقنا".

ونقلت الصحيفة الإسرائيلية عن رئيس المكتب السياسي لحركة حماس قوله إنه " إذا أرادت الإدارة الأميركية التعاطي مع المنطقة ومع الصراع العربي الإسرائيلي، ليس لديها من خيار سوى التعامل مع حركة حماس، نحن القوة الحقيقية الفاعلة على الأرض".

وأضاف مشعل " نحن الحركة التي فازت بأغلبية الأصوات في الانتخابات. ومن جهة أخرى، فانه من الخطأ القول بان حركة حماس تشكل خطرا على احد"، بحسب الصحيفة الإسرائيلية.

وذكرت يديعوت أحرونوت بان مشعل أعرب عن تفاؤله بانتخاب اوباما بالقول " لاشك بان الانتخابات الأميركية مؤخرا مثلت تغيرا كبيرا عندما تشهد رئيسا أميركيا من أصول افريقية، انه أمر جدير بالاهتمام".

وكان محمود الزهار القيادي في حركة حماس قد قال انه يأمل في ان يفتح انتصار اوباما صفحة جديدة في العلاقات بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي. غير أنه استدرك قائلا انه لا يتوقع تغيرا سريعا في السياسة الأميركية تجاه حماس. والمعروف أن إدارة بوش تقاطع حماس مع معظم المجتمع الدولي.
XS
SM
MD
LG