Accessibility links

logo-print

يديعوت أحرونوت: إسرائيل تحث مواطنيها في خارج البلاد على العودة وتقوية علاقاتهم بها


بدأت الحكومة الإسرائيلية، ولأول مرة منذ إنشاء دولة إسرائيل، بإحصاء ودراسة آراء مواطنيها الذين يقيمون في دول أخرى في العالم، وذلك من أجل خلق قنوات اتصال مستمرة معهم وتقوية علاقتهم بإسرائيل على أمل أن يعودوا إليها، وفقا لما ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت في عددها الصادر الأحد.

وقد جاءت الفكرة من وزير شؤون مجلس الوزراء أوفيد يحيزكيل، الذي طلب مساعدة رئيس الوكالة اليهودية زييف بيلسكي. وسوف يقوم بإعداد الإحصائية الدكتور أوزي رافحون من الجامعة العبرية في القدس.

وقالت الصحيفة إن الحكومة الإسرائيلية سوف تقوم في الأسابيع القادمة بتشجيع المغتربين الإسرائيليين على تعبئة استمارة على موقع وزارة استيعاب المهاجرين، ومن الأسئلة التي ستطرح: لماذا تركت إسرائيل؟ ما الذي يمنعك من العودة؟ إلى أي حد تعتبر نفسك جزءا من مجتمع الإسرائيليين أو اليهود في الخارج؟

ونقلت الصحيفة عن الدكتور رافحون قوله إن الإحصائية سوف تساعد في تطوير أدوات لتحليل الشعور بالهوية وقوة العلاقة بين المغتربين ودولة إسرائيل.

وقال يحيزكيل: "هناك أعداد كبيرة من الإسرائيليين في أنحاء العالم ولا نعرف أين هم، نحن نفترض عمليا أنهم لا يريدون أن يقطعوا علاقتهم بإسرائيل. وقد تجاوزنا المرحلة التي تسمح فيها الدولة لنفسها بأن تعتبر المغتربين جبناء".
XS
SM
MD
LG