Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يعلن أن اجتماعا أميركيا روسيا يعقد السبت في جنيف في محاولة لإنقاذ حلب

جيروسليم بوست: اجتماع عربي أميركي أوروبي لمناقشة النفوذ الإيراني في الشرق الأوسط


قالت صحيفة جيروسليم بوست الإسرائيلية نقلا عن مصدر رسمي أميركي رفيع المستوى، إن مسؤولين أميركيين وأوروبيين التقوا بنظراء لهم من المسؤولين العرب الذين يشعرون بالقلق إزاء نفوذ إيران في منطقة الشرق الأوسط.

وتابعت الصحيفة الإسرائيلية بأن عددا من وزراء الخارجية العرب التقوا في منتجع شرم الشيخ بوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليسا رايس وبخافيير سولانا منسق السياسة الخارجية الأوروبية وبيرنار كوشنير وزير الخارجية الفرنسية.

ونقلت جيروسليم بوست عن مسؤول رفض الكشف عن اسمه نظرا لأن الاجتماع ذو طابع سري، نقلت عنه قوله إنه كان ثمة قلق لدى ممثلي الدول العربية من أي صفقة محتملة تتعلق ببرنامج إيران النووي تؤدي لحصول إيران على مزيد من النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

ويعتبر هذا اللقاء الأول من نوعه الذي يجمع بين مسؤولين عربا وأميركيين وأوروبيين لبحث التهديد الإيراني، بسحب ما ذكرته الصحيفة الإسرائيلية.

ويأتي هذا الاجتماع بعد أقل من أسبوع على انتهاء الانتخابات التي فاز فيها الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما الذي قال إنه سيكون أكثر انفتاحا في مجال التحاور مع إيران.

وفي الوقت ذاته حثت رئيسة الكنيست الإسرائيلية داليا اتزيك جماعة ضمت مئات البرلمانيين الأوروبيين في نهاية الأسبوع الماضي على التصرف واتخاذ موقف ضد التهديد الذي تشكله إيران في حالة حصولها على سلاح نووي قائلة إن أوروبا تتحمل مسؤولية تاريخية إزاء ضمان أمن الشعب اليهودي.
XS
SM
MD
LG