Accessibility links

logo-print

فريق الرئيس المنتخب باراك أوباما يعد لانتقال سلس للسلطة من إدارة بوش


أكد كبير موظفي البيت الأبيض جوشوا بولتن أن عملية الانتقال بين إدارة بوش وإدارة الرئيس المنتخب باراك اوباما يجري التحضير لها منذ أسابيع وستتم بشكل سلس.

وقال بولتن في برنامج News Makers لشبكة C-Span إن كل إدارة جديدة تبدأ عادة من نقطة الصفر، ويشكل هذا انتقالاً وعراً لكن هناك الكثير من الأشياء التي نستطيع أن نقوم بها لجعله أكثر سلاسة حتى يصبح اقرب إلى سباق تتابع.

وأضاف أن الانتقال الذي يتم الإعداد له غير عادي، موضحا انه أول انتقال في زمن الحرب منذ أربعين 40 عاما.

وأوضح أيضا أن أعضاء الإدارة القادمة سيتلقون تدريبات على إجراءات الطوارئ للبيت الأبيض.

وأضاف بولتن أن الإدارة الجديدة يجب أن تكون مهيأة للأسوأ منذ اليوم الأول وفي حال اندلعت أزمة غداة استلام الإدارة الجديدة مهامها في الحادي والعشرين من الشهر المقبل فانه يجب أن يكون هناك من يتصدى لها.

اوباما يبحث قضايا التنقيب والخلايا الجذعية

من جهة أخرى، يبحث الرئيس المنتخب باراك اوباما في قرارات الرئيس جورج بوش المتعلقة خصوصا بعمليات التنقيب عن النفط والخلايا الجذعية ويمكن أن يعيد النظر فيها لدى تسلمه مهام منصبه، كما قال الأحد رئيس فريقه للمرحلة الانتقالية جون بوديستا.

وقد اتخذت هذه القرارات بموجب السلطة التنفيذية للرئيس التي تتيح له ألا يحيلها على الكونغرس المؤلف من أكثرية ديموقراطية، ويعتبرها البعض متناقضة مع مواقف اوباما.

وقال بوديستا لشبكة Fox انه فيما يتعلق بالبحوث المتصلة بالخلايا الجذعية وفي عدد من المجالات، نرى أن إدارة بوش تصرفت باندفاع وقررت أموراً لا تؤمّن مصلحة البلاد.

وذكر بوديستا، دون أن يحدد القرارات التي سيعيد الرئيس المنتخب النظر فيها، أن اوباما قال عندما كان مرشحا للرئاسة انه يريد طرح قرارات بوش على بساط البحث، وانه سيحدد القرارات التي سيحتفظ بها، وتلك التي سيعدلها أو التي سيلغيها.
XS
SM
MD
LG