Accessibility links

logo-print

المشغلات الرقمية ربما تعوق عمل منظمات القلب


قال باحثون أميركيون يوم الأحد إن السماعات المستخدمة مع المشغلات الرقمية لملفات mp3 الموسيقية مثل جهاز (اي بود) ربما تتداخل مع أجهزة تنظيم ضربات القلب ومزيلات الرجفان المزروعة.

ولم تشكل مشغلات ملفات mp3 الموسيقية بذاتها تهديدا لمنظمات ضربات القلب ومزيلات الرجفان التي تستخدم في تنظيم إيقاع القلب. وأبلغ الباحثون اجتماعا لجمعية القلب الأميركية في نيو اورليانز أن قطع المغناطيس الصغيرة والقوية داخل السماعات يمكنها أن تشوش على عمل الأجهزة إذا وضعت على بعد ثلاثة سنتيمترات منها.

وقاد وليام مايزل من معهد أمن الأجهزة الطبية في مركز بيث اسرائيل الطبي في بوسطن فريقا أجرى فحوصا لثمانية طرازات من سماعات مشغلات ملفات mp3 بما فيها السماعات التي تثبت على الإذن من الخارج والسماعات التي تدخل الأذن على 60 مريضا لديهم منظمات ومزيلات الرجفان.

ووضع الباحثون السماعات على صدور المرضى فوق الأجهزة مباشرة. وتداخلت السماعات مع أجهزة القلب في حوالي ربع المرضى (14 من أصل 60) وكان احتمال التداخل لدى المرضى الذين لديهم مزيلات الرجفان ضعف الاحتمال لدى المرضى الذين لديهم منظمات للقلب.

وأظهرت دراسة أخرى عرضت في نفس الاجتماع أن الهواتف المحمولة المزودة بالتكنولوجيا اللاسلكية المعروفة باسم " بلوتوث" من غير المحتمل أن تتداخل مع عمل منظمات القلب.

XS
SM
MD
LG