Accessibility links

logo-print

الإسرائيليون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البلدية وتوقعات بمقاطعة عرب القدس الشرقية لها


يدلي 4.7 ملايين ناخب إسرائيلي مسجل اليوم الثلاثاء بأصواتهم في الانتخابات البلدية في أكثر من 150 بلدة بينها مستوطنات في الضفة الغربية.

وتشكل مدينة القدس التي تشهد توترا سياسيا ودينيا ويتنافس على رئاسة بلديتها المرشح المتشدد الحاخام مئير بوروش والعلماني نير بركات، قاعدة للمعركة الرئيسية في هذه الانتخابات.

ويتفق المرشحان الإسرائيليان للانتخابات البلدية على ضم الشطر الشرقي العربي من مدينة القدس، الذي سيطرت عليه إسرائيل في يونيو/حزيران 1967، عملا بقانون تبناه البرلمان الإسرائيلي عام 1980 قضى بجعل القدس عاصمة غير قابلة للتقسيم لدولة إسرائيل.

وهناك مرشح ثالث أهملته استطلاعات الرأي هو رجل الأعمال الروسي الأصل اركادي غايداماك الذي يجامل الناخبين العرب المحتملين من خلال نشر إعلانات في الصحافة الفلسطينية مع وعدهم بتوفير خدمات أفضل للعرب ومن خلال تكثيفه لزياراته إلى الأحياء الفلسطينية.

ويتوقع أن يتجاهل الفلسطينيون في القسم الشرقي من مدينة القدس الانتخابات البلدية بعد أن دعت السلطة الفلسطينية إلى مقاطعتها.

وتضم القدس حوالي 733 ألف نسمة بينهم 481 ألف يهودي يشكلون 65 بالمئة من السكان و252 ألف عربي يشكلون 34 بالمئة جميعهم تقريبا من فلسطينيي القدس الشرقية.

ويعيش حوالي 200 ألف إسرائيلي في القدس الشرقية في عشرة أحياء استيطانية بنيت بعد 1967.
XS
SM
MD
LG