Accessibility links

بدو سيناء يطلقون سراح 25 شرطيا مصريا ويسيطرون على مركز شرطة حدودي مع إسرائيل


أطلق بدو سيناء بعد ظهر الثلاثاء سراح 25 شرطيا مصريا كانوا اختطفوهم لعدة ساعات احتجاجا على مقتل احدهم برصاص الشرطة مساء الاثنين.

وقال مصدر امني انه "تم إطلاق سراح رجال الشرطة في منطقة جبلية في شمال سيناء بالقرب من معبر العوجة على الحدود المصرية-الإسرائيلية".

وكان المصدر ذاته أكد في وقت سابق أن بدو مسلحين اختطفوا صباح الثلاثاء 25 من رجال الشرطة أثناء توجههم على متن شاحنة إلى معبر العوجة الواقع على الحدود المصرية-الإسرائيلية.

وأوضح المصدر أن البدو الذين كانوا يستقلون ثلاث سيارات اعترضوا الشاحنة واقتادوا رجال الشرطة إلى مكان غير معلوم.

وكان مئات من البدو بدأوا مساء الاثنين حركة احتجاجية في شمال سيناء اثر مقتل احدهم وإصابة آخر برصاص الشرطة.

البدو سيطروا أيضا على مركز شرطة

وفي حادث آخر ضمن هذه التحركات الاحتجاجية، سيطر بدو من سيناء على مركز شرطة بلدة مدفونة بالقرب من الحدود بين مصر وإسرائيل واحتجزوا ضابطا في داخله، حسب ما قال احد البدو المشاركين في الاحتجاجات.

ويؤكد بدو سيناء أن الشرطة المصرية تقوم بحملات اعتقال في صفوفهم وعمليات مداهمة لمنازلهم بشكل منتظم وغير مبرر، وفقا لهم، منذ موجة الاعتداءات التي طاولت منتجعات عدة على البحر الأحمر بين العامين 2004 و2006.

رواية وزارة الداخلية للحدث

وأصدرت وزارة الداخلية الثلاثاء بيانا عرضت فيه روايتها للأحداث التي وقعت الاثنين وأكدت أنه تمت محاصرة احد مراكز الشرطة الحدودية من دون أن توضح عدد رجال الشرطة المحتجزين داخله.

وقال البيان إنه "أثناء مرور قوة من الشرطة في سيارتين الاثنين في إطار الإجراءات التأمينية في شمال سيناء بالقرب من المنطقة الحدودية مع إسرائيل فوجئت بسيارة دفع رباعي تضاعف سرعتها تجاه سيارتي الشرطة إلا أن السيارة انقلبت نتيجة انحراف مفاجئ وترجل قائدها وآخر برفقته وأطلقا أعيرة نارية تجاه قوة الشرطة فتم تبادل إطلاق النار معهم ما أسفر عن مصرع احدهما ويدعى سعد عوده سليمان وإصابة الآخر ويدعى محمد سليمان عيد".

وأضاف البيان انه تم العثور في السيارة على "بندقتين آليتين وذخيرة"، وأكد أن اللوحة المعدنية للسيارة التي حاولت الاقتراب من القوة الأمنية مزورة.

وأوضح البيان انه "على اثر ذلك تجمعت بالقرب من المنطقة الحدودية 35 سيارة دفع رباعي يستقلها 150 من أبناء المنطقة وأهالي المتوفي والمصاب وقاموا بإطلاق الأعيرة النارية وإشعال النيران في إطارات الكاوتشوك واستمروا حتى بعد ظهر اليوم في التجمهر وإطلاق النيران وقاموا بمحاصرة إحدى النقاط الحدودية على خط الحدود الدولي وأسفرت عمليات الشغب عن إصابة ضابط و3 جنود و4 من المتجمهرين".

وكان البدو بدأوا في التظاهر في المنطقة الحدودية على الفور بعد مقتل سعد عوده سليمان واتهموا الشرطة بقتله من دون مبرر. وينقسم بدو سيناء إلى نحو15 قبيلة.
XS
SM
MD
LG