Accessibility links

logo-print

سوريا تمنع سفينة تنقل الرز للاجئين العراقيين من تفريغ حمولتها


منعت السلطات السورية اليوم الثلاثاء سفينة محملة بثمانية الآف طن من الرز المخصص للتوزيع على اللاجئين العراقيين من قبل برنامج الغذاء العالمي، من تفريغ حمولتها في ميناء اللاذقية.

وقال مسؤولون سوريون في الميناء لوكالة الصحافة الفرنسية، إن نسبة أكياس الرز التي تعرضت للتشقق أكثر من النسبة المسموح بها حسب المعايير السورية، ولهذا تم منع السفينة من تفريغ حمولتها، على حد قول المسؤول السوري.

وكانت السفينة التي ترفع العلم الهندي قد وصلت إلى ميناء اللاذقية قبل أسبوع، ويقوم برنامج الغذاء العالمي بدفع رسم أرضية بمبلغ 11 ألف دولار يوميا للسلطات السورية.

وقال مسؤول سوري آخر إن هناك عدة الآف أخرى من أطنان الرز التي قام برنامج الغذاء العالمي باستيرادها خصيصا للاجيئن العراقيين تم حجزها لأسباب لها علاقة بصلاحية الرز للاستهلاك البشري، على حد قوله.

ورفض مكتب برنامج الغذاء العالمي في دمشق التعليق على هذا الخبر، فيما وصف لاجئون عراقيون ما جرى بالكارثة، وقال أحمد عمران إن الشتاء على الأبواب والرز هو الطبق الرئيس للعائلات العراقية.

تجدر الإشارة إلى أن برنامج الغذاء العالمي يقوم بتزويد العائلات العراقية اللاجئة في سوريا بـ 25 كيلوغراما من الرز مرة كل شهرين.

ويقوم برنامج الغذاء العالمي من مقره في روما بمحاولات دؤوبة لحل هذه المشكلة مع الحكومة السورية عبر القنوات الدبلوماسية.
XS
SM
MD
LG