Accessibility links

logo-print

مجموعة العشرين تناقش في نهاية الاسبوع بواشنطن مسائل الميزانيات والنمو والتجارة والطاقة


تلتقي مجموعة العشرين التي أنشأت عام 1999 بعد الأزمتين الآسيوية والروسية لجمع الدول الصناعية والناشئة الكبرى حول طاولة واحدة، في نهاية الأسبوع الجاري في واشنطن في أول قمة تعقد على مستوى قادة دولها الأعضاء.

وتجمع هذه الهيئة كل سنة وزراء المالية وحكام المصارف المركزية في دول مجموعة الثماني ألمانيا وفرنسا والولايات المتحدة واليابان وكندا وايطاليا وبريطانيا وروسيا إضافة إلى الأرجنتين والبرازيل والمكسيك والصين والهند واستراليا واندونيسيا والسعودية وجنوب أفريقيا وكوريا الجنوبية وتركيا والاتحاد الأوروبي.

كذلك يتمثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في اجتماعات مجموعة العشرين. وأنشأت مجموعة السبع هذه الهيئة في فترة شهدت أزمات مالية متتالية في آسيا وروسيا وأميركا اللاتينية، سعيا لتعميق الحوار الاقتصادي بين القوى العالمية الرئيسية من اجل تسوية الأزمات أو تجنبها.

ويناقش قادة دول المجموعة أيضا خلال اجتماعاتهم مسائل الميزانيات والنقد والنمو والتجارة والطاقة. وتمثل المجموعة ثلثي سكان العالم وحوالي 90 بالمئة من إجمالي الناتج الداخلي العالمي.

وتثير تسمية "مجموعة العشرين" التباسا في بعض الأحيان إذ تستخدم أيضا في إطار مفاوضات منظمة التجارة العالمية في إشارة إلى مجموعة تضم أيضا البرازيل والصين واندونيسيا والمكسيك والأرجنتين، أنشأت خلال قمة منظمة التجارة العالمية في كانكون بالمكسيك عام2003 .

وتجمعت دول تلك المجموعة برعاية البرازيل للدفاع عن مصالحها الزراعية في وجه الدول الغنية وهي تطالب الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان بوقف مساعداتها الزراعية لاعتبار أنها تثير خللا في عمل الأسواق الدولية وتلحق ضررا بالدول النامية.
XS
SM
MD
LG