Accessibility links

تباين في مواقف النواب إزاء الدعوة لتشكيل الأقاليم الفيدرالية


تباينت آراء النواب العراقيين حول تشكيل الأقاليم الفيدرالية، على خلفية ما قيل عن إمكانية إعلان محافظة البصرة جنوبي العراق، إقليما فيدراليا.

وفي هذا الشأن قال النائب الثاني لرئيس مجلس النواب عارف طيفور في حديث مع "راديو سوا": "الفيدرالية وردت في الدستور للمحافظة الواحدة أو أكثر، ونحن نؤيد هذا النظام وإقرار القانون لتشكيل الأقاليم في المستقبل".

وأكد النائب عن حزب الفضيلة الإسلامي باسم شريف وجود مخاوف من تشكيل الأقاليم الفيدرالية، موضحا قوله: "فيدرالية الوسط والجنوب تثير المخاوف من احتمال تقسيم العراق لعدم وجود تأييد وغطاء سياسي دولي وإقليمي".

وطالب النائب عن الكتلة الصدرية فلاح حسن شنشل بإعطاء مجالس المحافظات المزيد من الصلاحيات، مضيفا: "نطالب بإعطاء صلاحيات واسعة لمجالس المحافظات، وهذا أفضل شيء، مع ضمان التجانس والتعايش بين أبناء الشعب العراقي".

ودعا النائب المستقل وائل عبد اللطيف حكومة كردستان إلى إعطاء انطباع جيد عن النظام الفيدرالي، على حد قوله: "حكومة إقليم كردستان بإمكانها أن تعطي انطباعا جيدا عن النظام الفيدرالي في العراق وتشجيع المحافظات على الانتقال لصفة الأقاليم".

وأعلن النائب وائل عبد اللطيف أمس الاثنين في البصرة تسليم طلب إلى مكتب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات يتضمن مطالبة آلاف البصريين بإقامة إقليم فيدرالي.

ويُعد تشكيل الأقاليم الفيدرالية واحدا من أبرز قضايا الخلاف بين الأطراف العراقية، ونظرا لتباين المواقف والآراء حول ذلك، تم إرجاء تشريع القانون الخاص بإقامة الأقاليم الفيدرالية.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد علاء حسن:
XS
SM
MD
LG