Accessibility links

logo-print

ستار عطيه أول بطل عراقي عالمي بكمال الأجسام


منحت لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب البطل العالمي ستار عطية درع اللجنة لفوزه ببطولة العالم بكمال الأجسام في وزن 65 كيلوغرام، في حين أكد وزير الشباب والرياضة أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيكافئ البطل العالمي بمبلغ كبير.

وأكد بطل العالم العراقي في رياضة بناء الأجسام ستار عطية أن ما حققه من إنجاز كان بمجهوده الفردي، في ظل عدم وجود تخصيصات مالية كافية للنهوض باللعبة. في حين أشار رئيس الاتحاد العراقي للعبة محمد طاهر إلى أن الفوز يعد إنجازا كبيرا للرياضة العراقية وليس لرياضة بناء الأجسام فقط.

البطل ستار عطية شاب من منطقة جسر ديالى الشعبية جنوب بغداد، وهو أب لطفلين آخرهما أسماها "آية"، التي ولدت يوم الأحد. لم تمنعه ظروف الحياة الصعبة كونه معيلا لثلاث عوائل من أن يكون قريبا من لعبته التي أحبها منذ الصغر، حتى باتت قاعة بناء الأجسام وسط حيه الفقير هي باب الرزق الوحيد الذي يكسب من ورائه قوته وقوت عائلته الكبيرة. لكن المشاركة في بطولة العالم ظل حلما يراوده، والفوز بمركز متقدم فيها كان يحتاج لمزيد من التدريب والكثير من الأموال حيث تتطلب هذه اللعبة نظاما غذائيا مكلفا.

واليوم يبدو أن الحلم صار حقيقة بعد أن نجح عطية في إحراز الميدالية الذهبية لبطولة العالم في وزن 65 كيلوغرام وسط دهشة أبطال من مختلف أنحاء العالم. ويتحدث عطية لـ"راديو سوا" عن هذا الإنجاز بالقول:

"شاركت في بطولة العالم بجهودي الفردية، لكي أرفع راية الله أكبر في أكبر محفل عالمي. والحمد لله استطعت أن أحرز الوسام. وحتى عندما رُفع العلم العراقي لم يصدق أحد إنني عراقي، فاللاعبون الذين حضروا للبطولة كان مع كل منهم دكتور ومساعدان اثنان ومدرب ومدلك ومعه زوجته أيضا".

وأشار رئيس الإتحاد العراقي للعبة محمد طاهر إلى أن الفوز يعد إنجازا كبيرا للرياضة العراقية، وليس لرياضة بناء الأجسام فقط، مؤكدا أن البطولة لم تكن مدرجة ضمن بطولات الاتحاد لهذ العام بسبب قلة التخصيصات المالية:

"الفرحة ليست لاتحاد بناء الأجسام فقط بل لكل الرياضة العراقية، وكل الاتحادات المركزية وغير المركزية العراقية سواء كانت أولمبية أو غير أولمبية. وأهنئ العراق وحكومة العراق وشعب العراق بهذا الإنجاز العظيم. وأشير إلى أنه كان بالإمكان الحصول على عدد من الميداليات الفضية أو البرونزية، لكن تخصيصاتنا المالية قليلة والبطولة لم تكن مدرجة ضمن مشاركاتنا لهذا العام".

يذكر أن بطولة العالم لبناء الأجسام التي ضيفتها مدينة المنامة البحرينية شارك فيها 380 لاعبا يمثلون 72 دولة شهدت حصول مصر على المركز الأول في منافسات الفرق تلتها، إيران بالمركز الثاني، في حين حصل العراق على المركز الخامس بعد حصول عبد الله نجم الدين على المركز الخامس في وزن 60 كيلوغرام، فيما جاء فراس جرجيس وسردار اسماعيل ضمن أفضل عشرة رياضيين في وزن 90 كيلوغرام.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ضياء النعيمي:
XS
SM
MD
LG