Accessibility links

لافروف يحث الإدارة الأميركية الجديدة على رفع الحظر الاقتصادي المفروض على كوبا


قال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف إن روسيا تأمل في أن يأخذ الرئيس الأميركي القادم باراك أوباما بعين الاعتبار صوت المجتمع الدولي وأن يرفع الحظر الاقتصادي المفروض على كوبا منذ نحو نصف قرن.

وأضاف لافروف وهو يتحدث عن رفع الحظر الأميركي عن الجزيرة الشيوعية إن روسيا تأمل في أن يأخذ الرئيس الأميركي القادم بعين الاعتبار صوت المجتمع الدولي الذي تأكد من جديد في الأمم المتحدة.

واستطرد لافروف قائلا بعد مباحثات أجراها مع نظيره الكوبي فيليبي روكي الذي يزور موسكو أنه سمع أن العلاقات مع كوبا ستكون بين المسائل التي ستبحثها إدارة الرئيس المنتخب باراك أوباما وتتخذ قرارات بشأنها.

وكانت الجمعية العامة للأمم المتحدة قد حثت الولايات المتحدة في نهاية أكتوبر/تشرين الأول على رفع الحظر الاقتصادي الذي تفرضه على كوبا منذ 46 عاما.

بينما قال روكي إن تعاون بلاده التقني والعسكري مع روسيا استهدف دائما تعزيز القدرات الدفاعية لكوبا.

نصب صواريخ اسكندر

من ناحية أخرى، أضاف لافروف الثلاثاء أن بلاده ستنصب صواريخ "اسكندر" في جيب كالينينغراد الروسي المحاط بدول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، إذا نفذت واشنطن مشروعها الرامي إلى إقامة درع مضادة للصواريخ في أوروبا.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي إن موسكو أوضحت على لسان الرئيس ديمتري مدفيديف أنه إذا تم فعلا إنشاء منطقة التمركز الثالثة للدرع الصاروخية الأميركية، والتي ستهدد بالتأكيد أمن روسيا، فأن رد موسكو سيكون نشر منظومات اسكندر الصاروخيةفي منطقة كاليننغراد.

وأضاف خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في ختام اجتماعه بنظيره الفنلندي الكسندر ستوب أن منظومات صواريخ اسكندر ستنشر فقط إذا جرى فعلا تشكيل منطقة التمركز الثالثة.
XS
SM
MD
LG