Accessibility links

logo-print

18 فيلما تمثل 16 دولة في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي


يشارك 18 فيلما روائيا طويلا في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تبدأ دورته الثانية والثلاثون الأسبوع القادم.

والمهرجان الذي سيفتتح الثلاثاء القادم بدار الأوبرا المصرية تخلو مسابقته الرسمية الدولية من الأفلام العربية باستثناء فيلم مصري. لكن 15 فيلما ستمثل ثماني دول عربية في مسابقة الأفلام العربية التي تبلغ جائزتها 100 ألف جنيه مصري.

وقالت إدارة المهرجان يوم الثلاثاء في بيان لها إن المهرجان الذي يستمر 11 يوما سيتنافس في مسابقته الرسمية 18 فيلما تمثل 16 دولة هي الأرجنتيني (مطرب التانجو) والبلجيكي (المفقود) والدنمركي (الراقصون) واليوناني (الجريكو) والمجري (ماريو الساحر) والايطالي (الجسد) والياباني (حرب الشاي) والليتواني (الهاوية) والصيني (العثور على شنجري لا) والروسي (الإمبراطورية الخفية) والتركي (المبعوث) والسويسري (حب على الطريقة الهندية).

وتشارك سويسرا أيضا بفيلم إنتاج سويسري-ألماني مشترك هو (حيث يكون العشب أكثر اخضرارا) وتشارك فرنسا بفيلمي (سيرافين) و(بصمة الملاك) ويمثل مصر فيلم (يوم ما اتقابلنا) لإسماعيل مراد أما اسبانيا التي اختيرت ضيف شرف المهرجان فيمثلها فيلما (عباد الشمس الاعمى) و(العودة) وتدور أحداث الفيلم الأخير حول ليلى المغربية المهاجرة التي تعود إلى بلادها بجثمان شقيقها الأصغر رشيد بعد غرقه أثناء محاولة هجرة غير مشروعة إلى اسبانيا.

ويتنافس 15 فيلما في مسابقة الأفلام العربية منها ثلاثة أفلام جزائرية هي (قضية رجال) لامين قيس و(مسخرة) لالياس قاسم و(الآذان) لرابح أعمر زيمش وثلاثة أفلام مصرية هي (خلطة فوزية) لمجدي أحمد علي و(بصرة) لاحمد رشوان و(بلطية العايمة) لعلي رجب وفيلمان سوريان هما (حسيبة) لريمون بطرس و(أيام الضجر) لعبد اللطيف عبد الحميد وفيلمان تونسيان هما (الحادثة) لرشيد فرشيو و(خمسة) لكريم دريدي ويمثل فلسطين فيلما (عيد ميلاد ليلى) لرشيد مشهرواي و(ملح هذا البحر) لان ماري جاسر. وفي المسابقة نفسها يتنافس أيضا الفيلم البحريني (أربع فتيات) لحسين الحليبي والمغربي (رقم واحد) لزكية الطاهري واللبناني (ميلودارما حبيبي) لهاني طمبا.

ويرأس المخرج اللبناني جان خليل شمعون لجنة تحكيم المسابقة العربية التي يشارك في عضويتها الممثلان المصريان شريف منير وسوسن بدر والمخرجان دواد أولاد سيد من المغرب وجميلة صحراوي من الجزائر.
XS
SM
MD
LG