Accessibility links

logo-print

برنامج روسي يوناني مشترك لصناعة الطائرات


أعلنت روسيا واليونان الثلاثاء نيتهما التعاون في إنتاج طائرات روسية لمكافحة الحرائق من طراز "بيرييف"، إضافة إلى طائرة ركاب مدنية جديدة يتوقع أن تطرح في الأسواق عام 2014.

وقال وزير الطاقة الروسي فيكتور خريستنكو ووزير التنمية اليوناني خريستوس فولياس إن مجموعة "هيلينيك ايروسبايس انداستري" اليونانية وشركة "ايركوت" لصناعة الطائرات الروسية ستوقعان بروتوكول اتفاق لإنشاء مركز لصيانة الطائرات.

وأكد فولياس بعد محادثات مع خريستنكو أن المجموعة اليونانية ستصبح مركزا رئيسيا لصيانة وإصلاح طائرات بيرييف PA 200 في الأسواق العالمية، كما سيشتمل برنامج التعاون تصنيع قطع غيار ومكونات الكترونية لأنواع أخرى من الطائرات .

وكانت روسيا قد أرسلت خلال عام 2007، طائرة PA 200 إلى اليونان للمشاركة فى عمليات إطفاء الحرائق التي اندلعت في منطقة بيلوبونيز اليونانية ، حيث دمرت حوالي 270 إلف هكتار من الأراضي والمزارع بالإضافة إلى 77 قتيلا ومئات الجرحى.

كما يتضمن بروتوكول الاتفاق إمكانية مشاركة اليونان في تصميم وتنفيذ طائرة ركاب مدنية روسية جديدة من طراز "MS 21 " تتراوح سعتها بين 150 و210 مقاعد.

وقال خريستنكو "نحن مهتمون ببيع هذه الطائرات في السوقين اليونانية والأوروبية إن لطائرة "MS 21 " أولوية في صناعة الطائرات الروسية".

وثمة تعاون واسع بين موسكو وأثينا في مجال الطاقة، خصوصا في تنفيذ مشروع لمد أنبوب بلغاري يوناني لنقل النفط من البحر الأسود إلى بحر إيجة.
XS
SM
MD
LG