Accessibility links

إسرائيل تستأنف شحن الوقود إلى قطاع غزة بعد توقف دام أسبوعا


استأنفت إسرائيل شحنات الوقود إلى قطاع غزة يوم الثلاثاء لتنهي توقفا دام أسبوعا أدى إلى انقطاع الكهرباء في القطاع الواقع تحت سيطرة حركة المقاومة الإسلامية حماس والذي أطلق منه نشطاء صواريخ عبر الحدود على إسرائيل.

لكن وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قالت إنها ستضطر لوقف توزيع الغذاء على 750 ألف من سكان غزة مساء الخميس المقبل ما لم تفتح إسرائيل معابر غزة أمام الإمدادات الإنسانية.

وقال كريستوفر جانيس المتحدث باسم المنظمة إن مخازنها ينقصها القمح واللحوم والحليب المجفف وزيت الطعام.

وكان التيار الكهربائي قد انقطع عن نحو نصف سكان غزة ومجموعهم 1.5 مليون نسمة يوم الاثنين عندما أغلقت محطة الكهرباء الوحيدة في القطاع من جراء ما قال مسؤولون فلسطينيون إنه نقص في الوقود.

وكانت إسرائيل قد أوقفت شحنات الوقود التي يمولها الاتحاد الأوروبي لمدة أسبوع ردا على تزايد الهجمات الصاروخية من جانب نشطاء فلسطينيين قالوا إنهم يردون على غارة إسرائيلية أسفرت عن مقتل ستة نشطاء في الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

وقال الجيش الإسرائيلي إن الغارة كانت تهدف إلى إحباط خطط متشددين للتسلل عبر الحدود واحتجاز جنود عبر نفق حفروه تحت السياج الحدودي بين غزة وإسرائيل.

وقد عطلت أعمال العنف وقفا لانطلاق النار بدأ العمل به في يونيو/ حزيران.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت لجنود بالقرب من حدود غزة إن الجيش الإسرائيلي رفع درجة تأهبه تحسبا لتصاعد أعمال العنف.
وأضاف أولمرت المسألة ليست ما إذا ستكون هناك مواجهة بل متى ستقع.
XS
SM
MD
LG