Accessibility links

بوش يأسف لتصريحات أدلى بها خلال فترتي رئاسته للولايات المتحدة


أبدى الرئيس بوش أسفه لبعض التصريحات التي أطلقها بخصوص الحرب على الإرهاب طوال السنوات الثماني الماضية، وتمنى لو أنه لم يستخدم تعبير "المهمة اكتملت" الذي كان قد قاله فقط بعد شهر من نشر القوات الأميركية في العراق.

وأكد بوش في حديث أدلى به لقناة CNN على متن حاملة الطائرات USS Intrepid في نيويورك، إن زوجته قالت له إنه بصفته رئيسا للولايات المتحدة يجب أن يكون حذرا في التعابير التي يستخدمها.

وقال الرئيس بوش: "آسف لقول بعض الأشياء التي ما كان يجب أن أتفوه بها...مثل "حيا أو ميتا" أو "عليكم بهم".

وكان الرئيس بوش قد قال بعد وقت قليل من هجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001 خلال مطالبته بالقبض على زعيم تنظيم القاعدة أسامه بن لادن: "أريد العدالة، هناك ملصق قديم في الغرب يقول: مطلوب حيا أو ميتا".

وفي عام 2003 تعرض بوش لانتقادات إزاء رده على سؤال بشأن العناصر المسلحة في العراق، حيث قال: "هناك من يعتقد بأن ظروف كهذه تسمح لهم مهاجمتنا، جوابي هو: عليكم بهم".

وكذلك ذكر بوش تصريح "المهمة اكتملت" على متن البارجة أبراهام لينكولن في الأول من مايو/أيار عام 2003، الذي كان قد أعلن فيه انتهاء العمليات القتالية الرئيسية في العراق.

وأوضح بوش قائلا: "كانت هناك لافتة تخص البحارة على السفينة تقول المهمة اكتملت، إلا أن البعض نقلها بمعنى أوسع، وظن البعض أن بوش يعتقد أن حرب العراق اكتملت فيما أنني لم أكن أعتقد ذلك. وفي نهاية المطاف نقلت الرسالة بشكل خاطئ".

غير أن الرئيس بوش أشار خلال المقابلة إلى وجود أمور يفتخر بالقيام بها، وأوضح قائلا: "أفتخر بكوني القائد الأعلى لشعب غير أناني وشجاع يتبرع لخدمة وطنه في وقت الحرب"، وأضاف: "إني فخور عند مشاهدة الشعب يطعم الجياع، وعند مشاهدة المتطوعين في إفريقيا يساعدون مرضى الأيدز وفيروس نقص المناعة المكتسب".
XS
SM
MD
LG